خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع السابع الثلث الأول الشهر الثاني

باقي

33أسبوع

يحمل الأسبوع السابع من الحمل شعار أسبوع التغيرات الكبرى عن سابقيه، ربما هذه التغيرات لن تلاحظيها على شكلك الخارجي، إلا أن جسمك من الداخل يستعد لتهيئة الوضع لجنينك، واستقبال مولودك خلال الأشهر المقبلة.

ماذا يحدث للأم؟

قد تشعرين بالأعراض التالي ذكرها كلها أو بعضها تختلف وفقا لحالتك الصحية:

  • الغثيان الصباحي
  • كثرة التقيؤ
  • الحاجة المستمرة إلى التبول
  • تضخم الثديين
  • سواد تحت العينين
  • التعب المستمر
  • النفور أو الرغبة الشديدة في الطعام
  • تشنج الحوض
  • فرط اللعاب أو البصق، وهو علامة عرضية تحدث لبعض النساء الحوامل

قد تلاحظين وضوح حجم البطن بعض الشيئ، وقد تلاحظين هذا من خلال ملابسك وعدم الارتياح فيها مثل السابق، ويتضح هذا في الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل، ويعتبر الأسبوع السابع هو أسبوع التغيرات التي قد تكون أقوى من سابقيها، والأعراض التي تشعرين بها بقوة، مثل زيادة الوزن المحتملة أو فقدان بعض الوزن نتيجة قوة الغثيان الصباحي.

كيف يتطور الجنين؟

بحلول الأسبوع السابع من الحمل، يكون الجنين قد نما سريعًا ليصل إلى حوالي 10 ملليمتر أو 1/4 بوصة، من الرأس إلى الأسفل، ويُطلق على هذا القياس اسم طول التاج، وخلال هذا الأسبوع تستمر الخلايا العصبية في التكاثر والنمو مع بدء الدماغ والحبل الشوكي "الجهاز العصبي" في التبلور.

كما ينمو الدماغ بسرعة ما يؤثر على نمو شكل الرأس بشكل أسرع، مقارنًة ببقية أعضاء الجسم، وتستمر العينان والأذنان في التطور والنمو، وبنهاية الأسبوع السابع من الحمل يكون طفلك قد حصل على جبهة كبيرة، وتبدأ الأذن الداخلية بالتطور، ورغم هذا لن تظهر الأذنين الخارجيتين على جانبي الرأس لبضعة أسابيع أخرى.

تبدأ براعم الأطراف في النمو وتكوين غضاريف، تتطور إلى عظام الساقين والذراعين، ويمكن التفرقة بينهما من خال براعم الذراعين التي ستصبح أطول وتتسطح الأطراف لتتحول فيمّا بعد إلى يدين.

نصائح يجب اتباعها

في تلك المرحلة أيضًا عليكِ الاهتمام بصحتك من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة صحية، وتجنب تناول المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والابتعاد عن التدخين والكحوليات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يقوم الطبيب خلال هذا الأسبوع، بعد الكشف عليكِ، بتحديد المخاطر المحتملة لحملك، وبقياس ضغط الدم، وقياس الوزن، كما يطلب منك إجراء اختبارًا للبول والدم، وفي بعض الأحيان يطلب الطبيب اختبار مسحة عنق الرحم، للتأكد من سلامة الرحم والحوض.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية