خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تتكون الدهون في جسمك.. ونصيحة واحدة تجنبك السمنة

09:00 م الثلاثاء 23 يناير 2018
هكذا تتكون الدهون في جسمك.. ونصيحة واحدة تجنبك السمنة

كتبت - حسناء الشيمي:

«السمنة» من الأمور المثيرة للإحباط، ويسعى كثيرون لمعرفة سبب الإصابة بها، وكيفية تكوين الدهون في الجسم، لذا نعرض لكم في التقرير التالي سبب تراكم الدهون وسبل التخلص منها.

يحتوي جسم الإنسان على عدد من الخلايا الدهنية الثابتة التي تحمل مصادر احتياطية من الطاقة للجسم، وتحدث السمنة وتتراكم الدهون في الجسم نتيجة لكبر حجم هذه الخلايا بعد امتصاصها للدهون، وهذا ما يوضحه الدكتور محمد جودة، استشاري العلاج الطبيعي والسمنة.

ويؤكد «جودة» أن الدهون لا غنى للجسم عنها، فهي فضلًا عن مدها للجسم بالطاقة اللازمة له، فهناك فيتامينات لا تذوب إلا فيها، كفيتامين (a)، (d)، (E)، (K).

كيف تتكون الدهون في الجسم؟

يعتقد البعض خطئًا أن تناول الوجبات الدهنية يُخزِّن الدهون مباشرة في الجسم، ولكن الحقيقة أن الجسم يحرق الوجبات الغذائية أيًا كانت العناصر التي تحتويها، وينتج منها الطاقة اللازمة له.

ويحرق الجسم سعرات العناصر الداخلة بالكامل إذا كانت تُكافئ النشاط الذي يقوم به، أما إذا كانت سعرات العناصر الداخلة للجسم أكبر من النشاط الذي يقوم به، فيأخذ الجسم حاجته فقط، وتتحول العناصر الزائدة إلى دهون، أيًا كانت تلك العناصر سواء بروتينات أو كربوهيدرات أو غيرها من العناصر الغذائية، فتملأ الخلايا الدهنية وبالتالي يزداد حجمها.

أين تُخزن الدهون في الجسم؟

يوضح «جودة» أن الدهون تبحث عن العضلات الضعيفة في الجسم وتتراكم فيها، وعادة ما تكون عند البطن والأرداف، نتيجة الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة، لأن العضلات القوية تأخذ حيز ومساحة لا تعطي للدهون فرصة للتكاثر فيها.

ويشير استشاري العلاج الطبيعي والسمنة، إلى دور الوراثة في تراكم الدهون ببعض المناطق في الجسم، فتوجد عائلة تتراكم لديها الدهون عند البطن وأخرى عند الأرداف وثالثة في الذراعين.. وهكذا.

ماذا تفعل هذه الدهون؟

يقول «جودة» إن الدهون تنتشر في الجسم وتتراكم على الأعضاء الداخلية، كالكبد، مسببة الكبد الدهني، أو على الشرايين مسببة تصلب الشرايين، فضلًا عن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وارتفاع الضغط، والإصابة بالسكري نتيجة زيادة مقاومة الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

كيفية التخلص من الدهون؟

بما إن الدهون تنتج عن زيادة العناصر الغذائية عن حاجة الجسم، فجعلها متكافئة كما يقول استشاري العلاج الطبيعي والسمنة، هو سبيل التخلص منها، مع الالتزام بسلوك غذائي متوازن وتناول العناصر الغذائية المساوية لنشاط الجسم، ولأنها تتجمع عند العضلات الضعيفة، فيجب تقويتها عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام.

صحتك النفسية والجنسية