خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما الكمية التي يحتاجها الجسم من الجلوتين؟

02:03 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
ما الكمية التي يحتاجها الجسم من الجلوتين؟

خبز-تخسيس

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتبر الجلوتين الاسم العام للبروتينات التي تظهر في القمح والشوفان والخبز والمكرونة، لكن هل يحتاج الجسم كمية كبيرة منه يوميا؟.

يعد النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية قليلة من الجلوتين مفيدا لصحة الأشخاص غير المصابين بالحساسية منه، هذا ما أظهرته دراسة حديثة نشرتها مجلة "Nature Communications".

وشملت التجربة 60 بالغا تتراوح أعمارهم بين 22-65 عاما، ولا يعانون من الداء الزلاقي أو السكري أو أي اضطرابات أخرى، وطلب منهم تناول نظام غذائي منخفض الجلوتين لمدة 8 أسابيع، ثم تناول نظام غذائي عالي الجلوتين لمدة 8 أسابيع، على أن يأخذ المشاركون 6 أسابيع استراحة بين الفترتين.

ويتضمن النظام الغذائي المنخفض الجلوتين 2 جرام يوميا فقط، بينما يحتوي النظام الغذائي المرتفع الجلوتين على 18 جرام يوميا، وفي فترة الاستراحة يأخذ المشاركون النظام الغذائي المنتظم مع 12 جرام فقط من الجلوتين.

ووجد الباحثون، أن النظام الغذائي المنخفض الجلوتين يغير ميكربيوم الأمعاء لدى المشاركين، ويقلل عدم الراحة بالجهاز الهضمي، مع فقدان صغير في الوزن.

وأوضح الباحثون أن زيادة الألياف في النظام الغذائي، لا يعني غياب الجلوتين، فربما لا يعد ذلك اختيارا جيدا للصحة، لكن يحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات لتقديم نصيحة موثوق بها.

صحتك النفسية والجنسية