أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غير الترطيب.. خطوات للتخلص من البشرة الجافة في الشتاء

10:13 ص الإثنين 10 ديسمبر 2018
غير الترطيب.. خطوات للتخلص من البشرة الجافة في الشتاء

خطوات لتحصلي على بشرة رطبة في الشتاء

كتبت – أميرة عبد الرازق

مع قدوم الشتاء وانخفاض نسبة الرطوبة يزداد تعرض البشرة للجو البارد والجاف، ما يصيب البشرة بالجفاف فيتغير مظهرها متشققا وخشنا.

بعض الفتيات والسيدات يلجأن لعلاج جفاف البشرة في الشتاء باستخدام الكريمات المرطبة، لكنه أحد الحلول فقط ولا يكفي وحده، فهناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على الرطوبة داخل البشرة حتى لا يؤدي الأمر إلى جفافها.

هذه الخطوات يلخصها موقع جريدة الـ"Guardian" البريطانية في:

التدفئة من البرد

التعرض للجو البارد والجاف في الشتاء يجعل الماء في بشرتك يتبخر بسرعة. والعلماء يقولون إن الجلد يفقد 25% من الرطوبة في الشتاء، ما يجعل البشرة تبدو جافة ومشدودة.

لذلك يمكنك أن تقي نفسك من جفاف البشرة في الشتاء عن طريق ارتداء القفازات والـ"سكارف" عند الخروج في الجو البارد.

ابتعد عن المياه الساخنة

الحصول على حمام ساخن في الشتاء هو شيء مغري، ولكن المياه الساخنة تؤذي الجلد عن طريق تجريدها من الزيوت الطبيعية، لذلك يصبح الاستحمام بالمياه الفاترة هو شيء صحي أكثر.

حاول أن تحد من وقت الاستحمام بما لا يتعدى الـ 10 دقائق، كما يجب أن تتجنب استخدام الإسفنج أو فرش التنظيف التي تلحق الضرر وتهيج الجلد، وعند تجفيف الجسم بالمنشفة حاول أن تجففه برفق بدلا من فركه بقوة.

اقرأ أيضا:أطعمة مفيدة لنضارة البشرة

الترطيب

استخدام المرطب هو الوسيلة الأكثر فاعلية لعلاج جفاف الجلد، ولكن عند اختيارك للمرطب يجب أن تعرف أن بعض المنتجات هي أفضل من غيرها، لذلك اختار المرطبات التي تحتوي على حمض اللاكتيك، فهذه المكونات تدمج الرطوبة جيدا في الجلد.

أما أفضل وقت لتطبيق المرطب فهو بعض الاستحمام بثلاث أو خمس دقائق، حيث لا يزال الجلد رطبا.

لا تستخدم الصابون

واحد من أكثر الأسباب الشائعة لجفاف البشرة هو استخدام الصابون القاسي الذي يعمل على تقشير بالبشرة وبالتالي ينزع عنها جميع الزيوت الطبيعية الموجودة فيها.

ويجب تحديدا تجنب الصابون المعطر أو الصابون الذي يحتوي على الكحول، وبدلا منها استخدم غسول البشرة الذي لا يحتوي على الصابون والذي يشتمل على المزيد من المرطبات.

ابتعد عن الملابس الصوفية

الملابس الصوفية تعمل على نزع الرطوبة من الجسم كما تسبب الحكة، لذلك بدلا منها استخدم الملابس الناعمة التي تتيح الفرصة للجلد للتنفس مثل القطن.

اقرأ أيضا:5 نصائح للعناية الليلية بالبشرة

شرب الكثير من المياه

في فصل الشتاء لا نشعر كثيرا بالعطش رغم ان جسمنا يفقد المياه باستمرار على مدار العام سواء في الصيف أو الشتاء، خصوصا عندما نقضي الكثير من الوقت في الجو الدافئ داخل المنزل، وهذا يجعلنا نصاب بالجفاف دون أن نشعر.

لذلك يجب أن تشرب المياه باستمرار حتى لو كنت لا تشعر بالعطش، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكفايين والتي تصيبك بالجفاف أكثر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية