أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لظهور حب الشباب بعد الثلاثين.. هل يختلف العلاج؟

05:45 م السبت 22 ديسمبر 2018
أسباب متعددة لظهور حب الشباب بعد الثلاثين.. هل يختلف العلاج؟

حب الشباب

كتبت- أسماء أبو بكر

من الشائع أن يبدأ حب الشباب في الظهور في مرحلة البلوغ، إلا أن البعض يلاحظ ظهور حبوب في الوجه وربما أجزاء أخرى في الجسم بعد سن الثلاثين، هو ما يُعرف بحب الشباب المتأخر.

أسباب متعددة

الدكتورة هدى سيد، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، قالت إن حب الشباب يمكن أن تكون بداية ظهوره في سن الثلاثين أو بعده في بعض الحالات، موضحة أن ظهوره في هذا السن لا يكون له سبب واضح في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى تكون هناك عوامل تساعد على ظهوره، هي:

- استخدام مستحضرات تجميل أو منتجات عناية بالبشرة، مثل كريمات الترطيب أو التفتيح، غير جيدة أو تحتوي على مواد تتسبب في غلق مسام الغدد الدهنية، بالتالي تتسبب في ظهور حب الشباب.

- الإسراف في تناول الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة.

- التعرض لضغط أو توتر نفسي.

- الاضطرابات الهرمونية.

اقرأ أيضًا:كيف تختار الصابون المناسب لعلاج حب الشباب؟

نصائح ووسائل علاجية

لتقليل احتمالية ظهور حب الشباب المتأخر، شددت سيد على ضرورة تجنب العوامل التي تزيد من فرص ظهوره قدر الإمكان، مثل تجنب استخدام أي منتجات غير موثوق فيها، واتباع نظام غذائي صحي.

عن علاج حب الشباب المتأخر في حال ظهوره بالفعل، أوضحت استشاري الأمراض الجلدية والتجميل أنه لا يختلف عن الحالات الأخرى، فعلاجه يعتمد على استخدام مضاد حيوي مناسب لحب الشباب، مع استخدام كريم مقشر قبل النوم وكريمات أخرى مكوناتها طبيعية تُستخدم مرتين في اليوم ولا يوجد أي ضرر في حالة التعرض للشمس أثناء وضعها، مشيرة إلى أن بعض الحالات، خاصة الشديدة، تحتاج إلى تناول أقراص مضاد حيوي أو أقراص معينة تساعد في تجفيف الدهون إلى حد ما ومن ثم التقليل من حب الشباب.

أضافت سيد أنه من المفيد استخدام منظف أو غسول للوجه، لأنه يساعد في تقليل الدهون الموجودة على سطح الجلد، لكن لابد أن يتناسب مع طبيعة البشرة الدهنية لذلك يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا:حب الشباب مشكلة مزعجة.. هكذا تتخلص من آثاره نهائيا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية