أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جفاف اليدين مشكلة مزعجة.. إليك أسبابها

12:07 م الجمعة 02 مارس 2018
جفاف اليدين مشكلة مزعجة.. إليك أسبابها

كتبت- رغدة مرزوق

«جفاف الجلد» مشكلة شائعة بين كثيرين، خاصة جفاف اليد باعتبارها من أجزاء الجسم المكشوفة لكثير من العوامل مثل الجو، والغسيل المتكرر، ومنتجات التنظيف.

ويعد جفاف الجلد من المشكلات المزعجة، وعندما تكون اليد جافة ينتج عنها عدة أعراض، مثل احمرار الجلد، والشعور بالإزعاج، والرغبة في الحكة، ويبدأ الجلد بالتقشر أو حتى التشقق.

ووفقًا لموقع «Health line» فهناك عدة عوامل تساهم في تلف وجفاف الطبقة الخارجية من الجلد، منها:

1- المناخ

من الشائع للجلد أن يجف أثناء فصل الشتاء، لأن التغيرات المناخية، خاصة الطقس البارد مع عدم وجود رطوبة في الهواء، تساعد كل ذلك على تعرض اليد للجفاف، وبمعنى آخر انخفاض رطوبة الجو يعني انخفاض رطوبة اليد.

2- ظروف العمل

يمكن لظروف مكان العمل أن تسبب جفاف اليد، فمن يقومون بأعمال تتطلب غسيل اليد بشكل مستمر يعدوا أكثر عرضة لجفاف اليد.

3- الصابون

كثير من منتجات المنظفات وصابون اليد تضر البشرة الطبيعية، ما يبطئ عملية العناية بالجلد الطبيعية ويؤدي إلى جفاف وتشقق الجلد.

4- المشكلات الطبية

يمكن لبعض المشكلات الطبية أن تسبب جفاف يد الشخص أو تجعله أكثر عرضة له بشكل مستمر، فعلى سبيل المثال، المرضى المصابين باضطرابات المناعة الذاتية، مثل مرض السكر أو الذئبة الحمراء، يعانوا انخفاض الدورة الدموية في منطقة اليد ما يسهل من جفاف أيديهم بشكل سريع.

وتعد أيضًا الصدفية والإكزيما من المشكلات الطبية التي تسبب التهابات الجلد ويمكن أن تسبب جفاف اليد، وتقشير الجلد، ووتشققه.

ظهور بعض الأعراض يمكن أن يؤدي إلى مشكلات خطيرة، وتشمل:

- تغير لون الجلد.

- نزيف.

- احمرار شديد باليد.

- خروج إفرازات من المناطق المفتوحة بالجلد.

- تورم الجلد.

وفي حالة عدم تحسن اليد وخفض الجفاف بعد استعمال العلاجات المنزلية، أو المعاناة من أي من تلك الأعراض، يُنصح بالتوجه إلى الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية