خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للكمون فوائد متعددة.. هل يساعد على التخسيس؟

07:03 م السبت 30 يونيو 2018
للكمون فوائد متعددة.. هل يساعد على التخسيس؟

cumin-powder-on-spoon-and-cumin-seeds-spilling-fro

كتبت- حسناء الشيمي

«الكمون» من أكثر التوابل استخدامًا في المطبخ المصري، ويُضاف للكثير من الأطعمة للحصول على المذاق المميز والنكهة الخاصة، لكن دوره لا يتوقف على ذلك فقط، بل له فوائد صحية عديدة.

دهون مفيدة

تقول الدكتورة علياء هاشم، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن الكمون يحتوي على زيوت طيارة لها العديد من الفوائد الغذائية، أبرزها تنظيم حركة المعدة والقولون والأمعاء وبالتالي يساعد على تنظيم عملية الهضم والامتصاص، فضلًا عن أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا الضارة التي قد تتكون في الجهاز الهضمي.

تضيف "هاشم" أن الكمون له تأثير قوي عند إضافته على الأطعمة التي ترهق عمل القولون، كالكرنب والقرنبيط فيضيع تأثيرها ويريح عمل القولون.

يضيف الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن الزيوت الطيارة التي يحتويها الكمون تحتوي على مواد طاردة للغازات، وبالتالي تعالج الانتفاخ وتقلصات البطن، كما أن هذه الزيوت تهدئ الأعصاب وبالتالي يمكن تناوله كمشروب يساعد على التهدئة والنوم.

ألياف

يوضح "جمال" أن الكمون يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي لها دور كبير في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

فيتامينات

يحتوي الكمون على فيتاميني (A،C) الهامين لتقوية المناعة ومقاومة الأمراض، ويفيد فيتامين (A) في تجديد خلايا البشرة وتحفيز الكولاجين.

حديد

يحتوي الكمون أيضًا على نسبة جيدة من الحديد الذي يساهم في تجديد الطاقة في الجسم، فضلًا عن دوره في تنشيط الدورة الدموية، وزيادة نسبة الأكسجين في الدم الذي يساعد في بقاء القلب وباقي الأعضاء الحيوية في حالة صحية جيدة.

علاقته بالتخسيس

تنفي "هاشم" ما يُشاع حول الكمون وعلاقته بفقدان الوزن، موضحة أن سعراته الحرارية قليلة وبالتالي لا يساعد على زيادة الوزن، لكن أيضًا لا يساعد على فقدانه، مضيفة أنه يساعد في رفع معدل الحرق، لكن لا يجب الاعتماد عليه كمصدر أساسي لحرق الدهون فلا يوجد دور مباشر له في فقدان الوزن.

زيادته

يؤكد "جمال" أن الكمون من التوابل التي لا ضرر من زيادتها في الطعام، لكن الإفراط في تناول بذوره بشكل كبير قد يؤدي إلى ارتجاع المريء، ويمكن غلي بذوره وتناوله كمشروب لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منه.

صحتك النفسية والجنسية