أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 طرق علمية لخسارة الوزن.. جربها

01:59 م الإثنين 03 سبتمبر 2018
 3 طرق علمية لخسارة الوزن.. جربها

21-1 (115)

كتبت – أميرة عبد الرازق

هناك الكثير من الوسائل لفقدان الوزن، ولكن معظم هذه البرامج تجعل الشخص يفقد الوزن بسرعة شديدة ثم يكتسبه بسرعة أيضا بمجرد أن ينتهي من هذا النظام الغذائي، كما أنها تعتمد على الحرمان من الكثير من الأطعمة ما يجعل الشخص غير قادر على الاستمرار، وبالتالي يكتسب المزيد من الوزن مرة أخرى.

وحتى نتجنب الوقوع في هذه المشكلة فهناك طرق علمية يجب اتباعها حتى يفقد الجسم الوزن بصورة علمية وصحية، بحيث يستطيع الاستمرار في النظام الغذائي الجديد..هذه الطرق العلمية يحددها موقع «Health Line» الطبي في:

تناول القليل من السكريات والنشويات

الخطوة الأكثر أهمية في هذا النظام الغذائي هو تناول القليل من النشويات والكربوهيدرات، فعندما تفعل ذلك مستويات الجوع، وبالتالي يتناول الشخض سعرات حرارية أقل.

وعند تقليل نسبة النشويات والسكريات، فبدلا من أن يحرقها الجسم للحصول على الطاقة، فإنه يبدأ في حرق الدهون المتراكمة عليه.

وهناك ميزة إضافية وهي أن تناول كميات قليلة من النشويات والسكريات يعمل على خفض نسبة الدهون في الجسم، ما يجعل الكلى تتخلص من الصوديوم والماء المخزنين بالجسم، وهو الشيء الذي يجعلك تتفقد الوزن سريعا.

وباتباع هذه الطريقة فيمكن للجسم أن يتخلص من 5 كيلو جرام من المياه والدهون خلال أسبوع واحد فقط.

تناول البروتين والدهون والخضراوات

الخطوة الثانية هو أن يتضمن النظام الغذائي كل من البروتين والدهون الصحية والخضراوات قليلة الكربوهيدرات.

فتناول الوجبات بهذا الشكل يخفض نسبة الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم للنسبة الموصى بها وهي من 20 جراما إلى 50 جراما في اليوم الواحد.

- البروتين

مصادر البروتين الأساسية هي اللحوم بأنواعها والأسماك والمأكولات البحرية والبيض، والتي لها العديد من الفوائد من ناحية فقدان الوزن.

فتناول البروتين يرفع معدل حرق الدهون من 80 سعرا حراريا إلى 100 سعر حراري في اليوم الواحد؛ كما أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يعمل على خفض نسبة الجوع والهوس بالطعام، ويقلل من احتياجك للوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، ما يجعلك تتناول سعرات أقل.

- الخضراوات قليلة الكربوهيدرات

مصادر الخضراوات قليلة الكربوهيدرات هي البروكلي والقرنبيط والسبانخ والطماطم والكرنب والخس والخيار.

وميزة هذا النوع من الخضراوات أنه يمكن تناول كميات كبيرة منه دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية.

كما أن اتباع نظام غذائي مليء بالخضراوات والبروتين يمد الجسم بجميع الفيتامينات والعناصر الغذائية ليبقى صحيا.

- الدهون

ومصادر الدهون الصحية هي زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو والزبد.

ويجب عدم القلق من تناول هذه الدهون في نظامك الغذائي، فاتباع نظام قليل الدهون وقليل النشويات غالبا ما يبوء بالفشل، ويجعلك تشعر بالحرمان من كل شيء ومن المصادر التي تمدك بالطاقة.

ممارسة التمرينات الرياضية

الخيار الأمثل هو الذهاب للجيم من ثلاث إلى أربع مرات في الاسبوع، لممارسة بعض تمرينات الإحماء ورفع الأثقال.

فبرفع هذه الأثقال يحرق الجسم الكثير من السعرات الحرارية، ويمنع إبطاء معدل حرق الدهون، الذي هو عرض جانبي لخسارة الوزن، كما أنه يعمل على بناء عضلات الجسم.

رفع الأثقال هو مجرد خيار بالنسبة للشخص، فإذا كنت لا تستطيع رفع الأثقال يمكنك ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي الركض والجري وركوب العجل والسباحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية