أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل إزالة الماكياج بالصابون آمن لبشرتك؟

02:12 م الثلاثاء 01 يناير 2019
هل إزالة الماكياج بالصابون آمن لبشرتك؟

إزالة الماكياج

كتبت- حسناء الشيمي

تلجأ بعض الفتيات إلى إزالة الماكياج عن طريق غسل الوجه بالماء والصابون فقط، ولا تنتبه للتأكد من ضرورة التخلص من آثاره تمامًا، ما يتسبب في تعرض البشرة لمشكلات متعددة، فما هي وما الطريقة الأنسب للتخلص من آثاره؟

حذرت الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة بنها، من إزالة الماكياج بالماء والصابون موضحة أنه يتسبب في جفاف البشرة وتعرضها للتشققات، ما يؤثر على الحاجز المناعي للبشرة فيعرضها للالتهابات وفقد نسبة من الماء فسيولوجيًا، فضلًا عن أنه قد يؤدي إلى دخول أجسام ضارة للبشرة نتيجة تفاعل المواد الكيميائية الموجودة في الصابون مع المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل.

الأمر لا يتوقف على ذلك فقط، فأكدت "سند" أن الصابون لا يخلص البشرة من آثار تلك المستحضرات بنسبة 100% فيتبقى بعض المواد التي تخترق طبقات البشرة مسببة الحبوب البثور السوداء وهو ما يؤثر على نقاء البشرة ونضارتها.

شددت رئيس قسم الأمراض الجلدية، على أهمية ازالة الماكياج بالمستحضرات المخصصة لإزالته لأنها تتخلص من طبقاتها تمامًا ولا تسمح لها بالنفاذ إلى داخل البشرة، فضلًا عن أنها تحافظ على الحاجز المناعي للبشرة فتحميها من الالتهابات والتشققات، على أن يتم التفرقة بين المستخدمة لإزالة ماكياج العيون عن البشرة، مع اختيارها مناسبة لنوع البشرة.

حذرت سند، من استخدام المناديل المبللة لإزالة الماكياج وآثاره، مؤكدة أنها تحتوي على بعض المواد التي تتسبب في تحسس البشرة، فضلًا عن أنها تعمل على إزالة الطبقة الدهنية والتي تحمي الجلد من العوامل الخارجية، وتماسك الحاجز المناعي الوقائي للبشرة، فضلًا عن أنها تتسبب في فقدان البشرة للترطيب.

اقرأ أيضًا: أضرار قد يسببها المكياج لعيونك.. لا تستخدميه في هذه الحالة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية