أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسب عمرك ونوع بشرتك.. ما كريم الترطيب الأفضل في الشتاء؟

10:09 م الخميس 24 يناير 2019
حسب عمرك ونوع بشرتك.. ما كريم الترطيب الأفضل في الشتاء؟

الترطيب

كتبت- حسناء الشيمي

يكثر تعرض البشرة للجفاف والشحوب مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، وتكون البشرة بحاجة دائمة إلى الترطيب الذي يحميها من الجفاف ويضفي عليها لمسة من النضارة والحيوية، ولكن كيف يتم اختيار كريم الترطيب؟.

أوضحت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب جامعة بنها، أن اختيار كريم الترطيب يتم بناء على عاملين:

  • أولا: العمر

أوصت سند، باختيار الكريمات التي تحتوي على مادة السيراميد أو الجلسرين منذ الطفولة وحتى فترة العشرينات، موضحة أن تلك المواد تساعد على ترطيب الجلد من خلال الاحتفاظ بالماء داخل جزيئات الكريم وبالتالي تحافظ على رطوبة الجلد، كما أنها تمتص الرطوبة الخارجية وتحتفظ بها في الجلد.

وفي فترة العشرينيات والثلاثينات يجب استخدام الكريمات التي تحتوي على تلك المواد على أن تكون معززة بالفيتامينات كفيتامين "A"، "C"، "E" لدورها في الحفاظ على خلايا البشرة وبريقها ونضارتها إلى جانب دورها في تجديد بناء الخلايا.

وفي فترة الأربعينيات تكون الكريمات التي تحتوي على تلك المواد مع الفيتامينات إلى جانب الكريمات التي تحتوي على النانو كولاجين وأحماض الفواكه "AHA"بنسبة 50% كونها مواد مضادة للتجاعيد هي الاختيار الأفضل.

وفي الخمسينات ومع التقدم في العمر يفضل الاعتماد على الكريمات التي تحتوي على تلك المواد إلى جانب التي تحتوي على محفزات النمو المستخرجة من الخلايا الجذعية.

  • ثانيا: نوع البشرة

وتنقسم أنواع البشرة إلى جافة تحتاج إلى درجة عالية من الترطيب وتمنع البشرة من فقدان الماء الذي يتسبب في جفافها لذا فالأفضل للبشرة الجافة هو الاعتماد على الكريمات ذات القوام السميك.

أما البشرة الدهنية أو الحساسة أو المختلطة فالأفضل لها هو الكريمات الخفيفة الذي يشبه قوامها قوام اللوشن على أن تكون خالية من الزيوت.

وأكدت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، على أهمية استخدام كريمات الترطيب في الشتاء، موضحة أنها تساعد على امتصاص البشرة للماء اللازم لترطيبها في الشتاء، خاصة أن البشرة الخارجية تفقد في الشتاء معدل الماء الذي تحتاجه للترطيب فتتعرض للجفاف.

نصحت علم الدين، باستخدام الكريمات بعد غسل البشرة بالماء الفاتر لضمان أن تكون المسام مغلقة، موضحة أن وضعها مع المسام المفتوحة يتسبب في تكون الحبوب والبثور السوداء والالتهابات لأن الكريم يدخل من مسامات البشرة.

اقرأ أيضا: ما أهمية ترطيب البشرة في الشتاء وكيف يتم ذلك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية