خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

بدائل مضمونة لأعشاب التخسيس.. تناولها بشروط

04:44 م الخميس 31 يناير 2019
بدائل مضمونة لأعشاب التخسيس.. تناولها بشروط

الزنجبيل

كتبت- أسماء أبو بكر

يبحث كثيرون ممن يعانون من زيادة الوزن عن أي وسيلة تساعدهم في فقدانه، حتى أن البعض يبحث على الانترنت عن وصفات للتخسيس، أو يلجأ إلى تناول أعشاب التخسيس التي تُباع في المحال التجارية والصيدليات، إلا أنها تسبب أضرارًا متعددة.

مشكلات صحية

الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، رأى أن الأعشاب التي يتم الترويج لها على أنها أعشاب تخسيس في الأساس أعشاب ملينة ومدرة للبول، وبالتالي فهى تسهم بالفعل في تقليل الوزن لكن بطريقة غير صحية لأنها تعمل على تصفية الماء من الجسم وليس الدهون، الأمر الذي يسبب أضرار متعددة، مثل:

- الجفاف، خاصة مع من لا يتناول الماء بكميات كافية.

- اختلال الأملاح المعدنية والعناصر المهمة في الجسم.

- انخفاض ضغط الدم.

- زيادة لزوجة الدم، وبالتالي تجعل الشخص أكثر عُرضة للجلطات.

اقرأ أيضًا: أضرار كثيرة لمشروبات الطاقة.. بينها تقليل الخصوبة

مضاعفات هذه الأعشاب تختلف من حالة لأخرى، لكن تظهر في بعض الحالات في عدد من الأعراض، مثل: الإرهاق، التعب، قلة التبول والتبرز والإمساك خاصة عند الدخول في حالة جفاف، وفي الحالات الشديدة تصل إلى الإغماء.

بدائل أفضل

القرفة والزنجبيل من المشروبات الصحية التي لها دور مساعد في خسارة الوزن، لأنها تسهم في انتاج الحرارة الداخلية للجسم، ومن ثم تؤدي إلى رفع معدل الحرق، وفقًا لجمال.

أكد أخصائي التغذية العلاجية أن هذه المشروبات لا يمكن الاعتماد عليها فقط للتخسيس، ويجب الحرص على عدم استخدامها بشكل خاطئ، مثل تناولها على معدة فارغة أو اضافة أكثر من مشروب لبعضهما كإضافة القرفة على الكمون أو الزنجبيل مثلًا.

تابع جمال، أن مثل هذه العادات الخاطئة تسبب أضرار بالغة للجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب التهابات أو قرح، فضلا عن أنها لا تصلح مع الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل أدوية السيولة، وكذلك مع الحمل.

التوابل خاصة الشطة تساعد أيضا الجسم في زيادة الحرارة داخله، أوضح جمال أنها تساعد في زيادة معدل الحرق أيضًا، لكن لا يجب الإسراف في تناولها، مشيرا إلى أن هناك بحث اُجري حول الشاي الأخضر وتوصل إلى أن تناول ٣ أكواب منه يوميا يساعد في نهاية العام في خسارة نصف كيلو فقط، لذلك لا يجب الاعتماد على هذه المشروبات فقط بل لا بد من اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: واجهوا البرد.. مشروبات وأطعمة وفواكه تمنحكم الدفء

صحتك النفسية والجنسية