أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ريجيم الحلوى والمطاط.. حميات غذائية لا تتوقعها

03:22 م الجمعة 04 يناير 2019
ريجيم الحلوى والمطاط.. حميات غذائية لا تتوقعها

أغرب أنواع الحميات الغذائية

كتبت– أميرة عبد الرازق

من الطبيعي أن يتبع البعض أنواع مختلفة من الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، والتي تختلف حسب اختلاف طبيعة كل جسم، لكن البعض يصل بهم الهوس بإنقاص الوزن إلى ابتكار حميات غذائية غريبة للغاية مثل حمية الحلوى والبكتيريا.

من هذه الحميات الغذائية ما أثبتت الدراسات أنه يعمل فعلًا على إنقاص الوزن رغم غرابته، والآخر له آثار جانبية تصل إلى حد الإصابة بأمراض خطيرة.. فما هي أغرب هذه الحميات؟

حمية الحلوى

يعتقد البعض أن تناول الحلوى خلال اتباع حمية غذائية شيء خاطئ تمامًا، لكن الأمر يعتمد على توقيت التناول، ووجدت دراسة أن البدناء الذين يرغبون في خسارة الوزن ينجحون في ذلك إذا كانت وجبة الإفطار غنية بالبروتين والكربوهيدرات والحلوى كذلك، بحسب ما يذكر موقع "Cheat Sheet"، الدراسة أوضحت أن هؤلاء الذين اتبعوا رجيم الحلوى في الإفطار لم ينقصوا فقط 30 إلى 33 رطلًا من وزنهم، بل استمروا في إنقاص 15 رطلًا من الوزن بعد انتهاء الحمية الغذائية وعودتهم لنظام الأكل الطبيعي.

حمية البكتيريا

البكتيريا ليست دائمًا ضارة، فهناك نوع من البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء والتي يمكن أن تستغلها في إنقاص الوزن.

يقول "رافائيل كيلمان" في كتابه "The Microbiome Diet" إنه بدلًا من التركيز على كمية البروتين والكربوهيدرات والدهون التي نتناولها يمكن أن نركز على الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة التي تعمل على محاربة النهم والرغبة الشديدة في تناول الطعام ما يؤدي إلى إنقاص الوزن، ومن أبرز هذه الأطعمة التي تحتوي على مركبات البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة هو الزبادي الخالي من السكر.

اقرأ أيضًا: حمية البحر المتوسط تمنحك وزن مثالي وصحة جيدة

حمية الخل

أول من عرف بهذه الحمية الغذائية هو الشاعر البريطاني اللورد بايرون في بداية القرن التاسع عشر، فقد ابتكر حمية غذائية تعتمد أساسا على تناول الخل، بحسب ما يذكر موقع شبكة "BBC".

وحتى يفقد اللورد بايرون الوزن كان يتناول الخل يوميا مع البطاطس المنقوعة في الخل، ولكن كان لهذه العادة بعض الأعراض الجانبية وهي القيء والإسهال.

حمية الدودة الشريطية

قد يجد البعض هذا الأمر مقززًا لكن حمية الدودة الشريطية تعتمد على بلع كبسولات تحتوي على هذه الدودة التي تستكمل نضجها في الأمعاء، لتمتص الطعام الذي يأكله الإنسان فتحول بينه وبين زيادة الوزن، وبمجرد أن يصل الشخص للوزن المطلوب فسوف يتناول حبوب مضادة للفطريات حتى تقتل هذه الدودة في الأمعاء ويحدث ثبات الوزن.

تنجح حمية الدودة الشريطية في إنقاص الوزن بالفعل، ولكن لها بعض الأعراض الجانبية مثل القيء والإسهال والصداع ومشاكل العين والتهاب السحايا والصرع والخرف، كما يحذر موقع "BBC".

حمية حساء الملفوف

هذه الحمية الغذائية تتضمن تناول حساء الملفوف في كل وجبة، من الإفطار للغذاء والعشاء ولمدة 7 أيام على التوالي، فالأشخاص الذين اتبعوا هذا النظام قالوا أنهم أنقصوا 10 أرطال من وزنهم أي ما يعادل 5 كيلو جرامات في 7 أيام فقط.

يمكنك تجربة حساء الملفوف مع البصل الأخضر والفلفل الأخضر والطماطم والجزر والمشروم والكرفس، ونصف ثمرة الملفوف، والسر في هذه الحمية الغذائية أنها منخفضة السعرات جدًا وتعتمد على المياه التي تشعرك بالشبع وتساهم في إنقاص الوزن، بحسب موقع "Cheat Sheet".

حمية المطاط

تعود هذه الحمية لمنتصف القرن الثامن عشر وهي لا تعتمد على تناول كمية كبيرة من المطاط بالطبع، ولكن على ارتداء ملابس داخلية مبطنة بالمطاط مثل "الكورسيه" و"الكلسون"، والفكرة في هذه الحمية هي أن المطاط سيجعل الجسم يتعرق بشدة وبالتالي ينقص الكثير من الوزن.

وبالتأكيد لهذه الحمية بعض الأعراض الجانبية فارتداء الملابس الداخلية المبطنة يعني أن الجلد سوف يلين بسبب التعرض الطويل للرطوبة وبالتالي يصبح أكثر عرضة للعدوى، بحسب موقع "BBC".

اقرأ أيضًا: لنجاح الدايت.. احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن

حمية الزرنيخ

في القرن التاسع عشر أصبحت الحبوب الخاصة بإنقاص الوزن أمرًا شائعًا و"بيزنس" كبير جدًا، لكن أحد هذه الحبوب كان يحتوي على مركب خطير وشديد السمية جدًا وهو الزرنيخ.

أشيع في هذه الفترة أن هذه الحبوب تعمل على زيادة سرعة الأيض أي معدل حرق الدهون، ورغم احتوائها على الزرنيخ بنسبة بسيطة جدًا، ولكنه يظل خطير جدا فغالبًا ما يتناول متبعي هذا النظام جرعة أكثر من هذه الحبوب رغبة في إنقاص الوزن بصورة أسرع، ما يعني زيادة كمية الزرنيخ التي يتناولونها، خصوصًا أن الزرنيخ لم يكن منتج معلن في هذه الحبوب ولم يكن الناس يعرفون ما يتناولونه، بحسب موقع "BBC".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية