أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يفقدك الوزن أم يزيدك؟.. إليك تأثير القولون العصبي على جسمك

08:06 م الخميس 17 أكتوبر 2019
يفقدك الوزن أم يزيدك؟.. إليك تأثير القولون العصبي على جسمك

تأثير القولون العصبي على الوزن

كتبت - ياسمين الصاوي:

تسبب متلازمة القولون العصبي شعورًا بعدم الراحة، وتتلخص أعراضها في تشنج المعدة والألم والإسهال أو الإمساك والغازات والانتفاخ، كما يمكن أيضًا أن تسبب فقدان الوزن.

ووفقًا لما جاء بموقع "Health Line"، فإن متلازمة القولون العصبي تعد من أكثر الاضطرابات الشائعة التي تؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي، ومن ثم تزداد فرص الإصابة بالإسهال، حيث تحول الأمعاء الطعام بشكل أسرع من الطبيعي، كذلك من الممكن أن ترتبط أعراض القولون العصبي بالإمساك نتيجة بطء حركة المعدة.

خسارة الوزن

وفي بعض الحالات، يؤدي القولون العصبي إلى فقدان الوزن، حيث يسبب تشنجات وألم، وبالتالي يصعب على المصاب تناول المزيد من الطعام، فتقل فرص الحصول على سعرات حرارية إضافية، ومن ثم ينخفض الوزن.

زيادة الوزن

ومن الممكن أن يعاني مرضى القولون العصبي من السمنة، وذلك نتيجة بعض الهرمونات التي تؤثر على الهضم والوزن، حيث تؤدي إلى تغيرات في مستويات هرمونات المعدة إلى فقدان قدرة الجسم على التحكم في الوزن.

اقرأ أيضًا: آلام القولون مزعجة.. إليك الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

نظام غذائي يجب على مرضى القولون اتباعه

يجب الحرص على تناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وكمية وفيرة من الحبوب الكاملة والكربوهيدرات، فضلاً عن الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه التي تقلل من أعراض القولون العصبي، خاصة الانتفاخ والغازات، مع الالتفات إلى تناول كمية كبيرة من المياه.

ومن بين الفواكه التي يجب تناولها الموز والعنب والبرتقال والأناناس والفراولة، كذلك يجب تناول البروتينات الموجودة في الدجاج والبيض والأسماك، أما الخضروات فيجب تناول الجزر والخيار والخس والبطاطس والطماطم، ويراعى أيضًا استخدام السكر البني عند الرغبة في تحلية المأكولات.

ويراعى الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل:

-الكافيين والكحوليات.

-المحليات الصناعية.

-الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الفول والكرنب.

-الأطعمة الغنية بالدهون.

-منتجات الألبان.

-الأطعمة المقلية.

قد يهمك: 5 مشروبات فعالة تعالج القولون العصبي (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية