أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ظهور الشعر الأبيض عند الشباب.. كيف تتجنب انتشاره؟

12:09 م الأحد 03 فبراير 2019
ظهور الشعر الأبيض عند الشباب.. كيف تتجنب انتشاره؟

ظهور الشعر الأبيض

كتب– مصطفى عريشة

يظهر الشعر الأبيض أحيانا لدى الشباب والفتيات ما يشعرهم بالقلق من تعرضهم لعلامات الشيخوخة المبكرة، وهناك أسباب لظهور الشعر الأبيض، كما أن هناك عدة أساليب للتعامل مع المشكلة لمنع تفاقمها.

قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، إن هناك أسباب لظهور الشعر الأبيض لدى الشباب في سن صغيرة، وتختلف حسب كل حالة، ويمكن التعامل معها بعدة أساليب مختلفة.

أضافت علم الدين، أن أبرز أسباب ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب هو العامل الوراثي ويتم التأكد من خلال العائلة إذا كان الأب أو الأم أو أحد الأقارب أو الأجداد مصابين بتلك المشكلة أو لديهم تاريخ مرضي لنتمكن من الوقوف على السبب الرئيس للمشكلة.

أوضحت علم الدين، أن مرض البهاق السبب الثاني لظهور الشعر الأبيض عند الشباب، وهو مرض مناعي يتكون فيه أجسام مضادة تهاجم الصبغة التي تلون الشعر، وأحيانًا قد يصيب البهاق الشعر فقط لذا يجب التأكد من التاريخ المرضى للعائلة أولًا وبعدها يمكن التحقق من الإصابة بالبهاق من عدمه.

أكدت علم الدين، أن علاج ظهور الشعر الأبيض بسبب التاريخ المرضي يعتمد على إيقاف انتشار المشكلة من خلال تناول فيتامينات تحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على عدم انتشار الشعر الأبيض، وهناك نوع آخر من العلاج من خلال استخدام بودر "كاموفلاج" لتثبيت الحالة التي عليها الشعر ليعمل على إيقاف انتشار الشعر الأبيض.

أشارت استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن هناك بعض العلاجات التي ظهرت مؤخرًا ويدعي البعض أنها تقضي على مشكلة الشعر الأبيض، إلا أن هذا غير حقيقي.

اقرأ أيضًا: 4 إجراءات تؤخر الظهور المبكر للشعر الأبيض

أفادت علم الدين، أن استخدام الصبغة من ضمن الحلول التي تعالج الشعر الأبيض، كما يجب الحرص على تغذية الشعر من خلال الحصول على الفيتامينات "أ" و"ب"، وشرب المياه.

لفتت علم الدين، إلى ضرورة استخدام مجموعة الزيوت الطبيعية للشعر مثل زيت اللوز وزيت الخروع وغيرها، مع زيادة تناول المواد الغذائية التي تحتوي على البروتين لوجود مادة فيها تساعد على تثبيت صبغة الميلانين الموجودة في خلايا الشعر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية