أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيادة الوزن لا تعني السمنة دائما.. احسب وزنك المثالي

12:43 م الأحد 03 فبراير 2019
زيادة الوزن لا تعني السمنة دائما.. احسب وزنك المثالي

قياس كتلة الجسم

كتبت- أسماء أبوبكر

زيادة الوزن لا تعني بالضرورة الإصابة بالسمنة، بل يجب حساب مؤشر كتلة الجسم للتأكد مما إذا كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن فقط أم سمنة أو سمنة مفرطة، ومن ثم اتخاذ الوسائل العلاجية المناسبة لكل حالة.. فما هو مؤشر كتلة الجسم المثالي؟.

مؤشر كتلة الجسم الطبيعي يتراوح من 20 إلى 25، وفقا للدكتورة عزة الجوجري، أستاذ الطب الطبيعي وعلاج السمنة بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحة أن مؤشر كتلة الجسم يمكن حسابه من خلال قياس وزن الشخص بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر، وبناء عليه يكون هناك أشخاص يعانون من زيادة الوزن فقط أو السمنة أو السمنة المفرطة، على النحو التالي:

  • مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 30، يعني وجود زيادة في الوزن.

لا يعاني الشخص في هذه الحالة من زيادة كبيرة في الوزن، لذلك الالتزام بممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة يوميا، والتقليل من الدهون والأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن يفيد إلى حد كبير، وبعد فقدان الوزن بالفعل يمكن الاكتفاء بممارسة رياضة المشي 3 مرات في الأسبوع مدى الحياة، حتى لا يزداد الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضا: بعيدا عن الإفراط في تناول الطعام.. 7 أسباب أخرى لزيادة الوزن

  • مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 35، يشير إلى أن الشخص مصاب بالسمنة.

من الممكن التخلص من السمنة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن (ريجيم) بجانب ممارسة الرياضة بشكل يومي، لمدة نصف ساعة حتى تصل بمرور الوقت إلى ساعة إلا ربع.

  • مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35 أو 40، يعني أن الشخص يعاني من السمنة المفرطة.

غالبا تكون جراحات السمنة هى المناسبة لهذه الحالة، لكن يختلف نوع الجراحة من حالة لأخرى حسب الحالة الصحية العامة للمريض ووزنه وروتينه اليومي، وفقا لما يراه الطبيب المعالج.

حاسبة الوزن المثالي.. احسب مؤشر كتلة جسمك

أكدت الجوجري، أن ممارسة الرياضة وتحديدا رياضة المشي، يفيد في حالات السمنة المفرطة أيضا، سواء قبل الجراحة أو بعدها، لكن تبدأ بشكل تدريجي أي في البداية يمكن الاكتفاء بممارستها لمدة 5 دقائق فقط، ثم تصل إلى 10 دقائق في الأسبوع التالي ثم 15 دقيقة في الأسبوع الثالث وهكذا.

من جانبها، أوضحت الدكتورة أمال فتحي، استشاري السمنة والنحافة، أن السمنة هى نسبة زيادة الدهون في الجسم، ومؤشر كتلة الجسم الطبيعي يتراوح من 22 إلى 25، أما إذا كان أكثر من 25 إلى 30 فيعني وجود زيادة في الوزن، واتفقت في أن مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 يعني وجود سمنة، وأكثر من 35 أو 40 سمنة مفرطة.

شددت فتحي على ضرورة معرفة السبب الرئيسي للسمنة لاتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، مضيفة أنها ترجع في بعض الأحيان إلى تناول سعرات حرارية زائدة دون حرقها، أو بسبب كثرة تناول الطعام مع قلة الحركة، أو نتيجة لأسباب جينية ووراثية أو مرضية كوجود خلل في الغدة الدرقية.

النظام الغذائي الصحي هو الوسيلة الأساسية التي تساعد في الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان في أي درجة من درجات زيادة الوزن (وزن زائد، سمنة، سمنة مفرطة)، هذا ما رأته استشاري السمنة والنحافة، موضحة أنه يختلف حسب سن الشخص وحالته الصحية وطبيعة العمل.

شددت أستاذ الطب الطبيعي على أهمية اتباع نظام غذائي صحي حتى إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40، وبشكل عام يُنصح بتغيير هذا النظام بصفة دورية تحت إشراف الطبيب المعالج، للمساعدة في خسارة الوزن، مشيرة إلى أن من يعانوا من سمنة موضعية خاصة في منطقة البطن أكثر عُرضة لبعض المضاعفات كالسكر والضغط مقارنة بالأشخاص الذين تتركز لديهم السمنة في منطقة الأرداف مثلا.

اقرأ أيضا: الفروق بين جراحات السمنة المختلفة وآلية إجراء كل واحدة منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية