أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار متعددة تسببها أكياس البطاطس المقلية.. تعرف عليها

10:31 م السبت 16 مارس 2019
أضرار متعددة تسببها أكياس البطاطس المقلية.. تعرف عليها

كيس بطاطس مقلية

كتبت- ياسمين الصاوي

تعتبر رقائق البطاطس المقلية وجبة خفيفة يعتاد الكبار والصغار على شرائها يوميًا، إلا أن مخاطرها الصحية تؤثر على متناوليها على المدى الطويل.

يساوي تناول كيس واحد من "البطاطس المقلية" في اليوم، شرب 5 لترات من زيت الطبخ سنويًا، كما يحتوي على كمية وفيرة من الدهون والأملاح الضارة بصحة الجسم.

تشير الأبحاث إلى أن ارتفاع معدلات النشويات والكربوهيدرات المكررة التي تأتي من تناول كيس كبير من رقائق البطاطس، يؤثر على مستويات الجلوكوز والأنسولين بالدم، وتؤدي إلى قلة الشعور بالشبع وزيادة الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم، هذا ما قاله موزافاريان، الأستاذ المساعد بمدرسة هارفارد الطبية، مؤكدًا أن ارتفاع معدلات الأنسولين يرتبط بالإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفقا لموقع "ديلي ميل".

زيادة الوزن

تحتوي رقائق البطاطس على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ما يزيد فرص زيادة الوزن والسمنة، فعلى سبيل المثال، تضم 15-20 شريحة بطاطس 10 جرامات من الدهون و154 سعرًا حراريًا، وتؤدي زيادة الوزن والسمنة الإصابة بالسكري وأمراض القلب وأنواع من السرطان.

اقرأ أيضا: احذر.. البطاطس المقلية تسبب السرطان

كيف تكتشفين البطاطس السامة وتختاري الثمار الجيدة؟

ارتفاع ضغط الدم

يؤثر الصوديوم الموجود في رقائق البطاطس على صحة الأوعية الدموية، ويرفع ضغط الدم، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى، وفقا لموقع "healthy eating".

ارتفاع الكوليسترول

تحتوي رقائق البطاطس على الدهون المشبعة، ما يساهم في ارتفاع الكوليسترول السيئ عند انتقال هذه الدهون إلى مجرى الدم، ويؤدي الكوليسترول السيئ إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

potato-chips-healthy-kitchendailyDOTcom

مخاطر البطاطس المقلية على الحوامل

كشفت دراسة بريطانية أن تناول الحوامل كمية كبيرة من رقائق البطاطس والمقرمشات المقلية يعرضن أطفالهن لمخاطر تساوي مخاطر التدخين أثناء الحمل.

وتحتوي البطاطس المقلية على مادة "أكريلاميد" السامة، والتي ترتبط بتدمير الحمض النووي "DNA"، وتسبب زيادة هذه المادة لدى الحامل في قلة وزن المولود وصغر حجم رأسه، فضلا عن تأخر نمو المخ والجهاز العصبي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

bbbf3bd4-ab89-463e-9c66-db699d2ec1ed-fotolia_168631924_subscription_monthly_m-2

بدائل صحية:

-يمكن إعداد رقائق البطاطس في الفرن دون إضافة الملح.

-الفشار الخالي من الملح والسكر.

-المكسرات مثل اللوز والفستق.

-رقائق التفاح المخبوزة في الفرن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية