أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

روشتة فعالة لإنقاص الوزن والتخلص من كرش رمضان

11:37 ص الأحد 26 مايو 2019
روشتة فعالة لإنقاص الوزن والتخلص من كرش رمضان

الكرش

كتب- أحمد سلطان:

عادة ما يرتبط شهر رمضان بالعديد من الممارسات الصحيّة الخاطئة فيما يتعلق بتناول الطعام والشراب، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة وزن الجسم وظهور الكرش.

"الكونسلتو" يقدم في التقرير التالي روشتة تساعد في حرق الدهون، والتخلص من الكرش عقب انتهاء رمضان، في السطور التالية:

نصح الدكتور محمد جودة، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، بتنظيم مواعيد الواجبات بعد شهر رمضان، وزيادة عدد الوجبات التي يتناولها الإنسان يوميًا بدلًا من وجبتين أساسيتين إلى 4 أو 5 وجبات، من بينهما وجبتين أو ثلاثة رئيسيتين، والباقي وجبات بينية صغيرة لزيادة معدل التمثيل الغذائي، بحيث يكون تنظيم الوجبات خاضع بالأساس لإشراف متخصص ليراعي حالة الشخص الراغب في التخسيس.

أكد جودة، أهمية المجهود البدني في إنقاص الوزن، والتخلص من الكرش، مشددًا على أهمية بذل مجهود بدني لمدة 30: 45 دقيقة يوميًا سواء كان هذا المجهود مشي طبيعي، أو جري، أو غيره من الرياضة.

ينصح استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، بالاستغناء عن الرفاهيات اليومية كجزء من عملية التخلص من الوزن الزائد مثل:

- الاستغناء عن استخدام الأسانسير، وصعود السلم بدلًا عن ذلك.

- تقليل الاعتماد على السيارات، واستبدالها بالمشي ما أمكن ذلك.

قد يهمك: فقدت 63 كيلو من وزنها دون دايت أو جراحة.. ماذا فعلت؟ (صور)

ويشير جودة إلى أهمية الماء في عملية إنقاص الوزن، داعيًا الراغبين في فقدان الوزن إلى تناول 2: 3 لتر من المياه يوميًا بمعدل كوب كل ساعة.

وعن الفواكه المفيدة في التخسيس، أكد استشاري التغذية العلاجية أن الفواكه بأنواعها مفيدة في التخسيس، نظرًا لاحتوائها على سعرات حرارية منخفضة، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على رفع معدل التمثيل الغذائي.

ومن أهم هذه الفواكه المفيدة في التخسيس

- التفاح، باعتباره من الفواكه ذات السعرات السالبة، فمثلًا إذا فرضنا أن التفاحة بها 67 سعر حراري، فإنها تحفّز الجسم على بذل 100 سعر حراري لهضمها وبالتالي تسهل عملية إنقاص الوزن.

- الأناناس، لاحتوائه على مواد تزيد من معدل الأيض.

- الفواكه الحمضية التي تحتوي على فيتامين سي؛ لأنها تزيد من معدل الحرق بنسبة 30% وتحسّن من امتصاص الجسم لعنصر الحديد.

ولفت جودة إلى احتمالية لجوء الأطباء لوسائل غير جراحية لتخسيس الكرش مثل استخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد في تكسير الدهون، أو الليزر، إضافة لعمليات التكميم في بعض الحالات، مع التركيز على تقوية عضلات البطن لتقليل تراكم الدهون في الكرش.

اقرأ أيضًا: تناول تلك الأطعمة يوميًا يسرع من فقدان الوزن.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية