أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار لا تتوقعيها لاستخدام مزيلات الماكياج.. تعرفي عليها

02:16 م الخميس 20 يونيو 2019
أضرار لا تتوقعيها لاستخدام مزيلات الماكياج.. تعرفي عليها

أضرار مزيلات الماكياج

كتبت- ندى سامي

مزيل الماكياج من الأشياء التي لا غنى عنها لمن تهوى وضع مساحيق التجميل، فهو يُستخدم لإزالتها وتنظيف البشرة من أي رواسب، وعدم القيام بذلك يعرض البشرة لكثير من الضرر.. لكن هل يؤثر مزيل الماكياج سلبيًا على البشرة؟

تختلف أنواع مزيلات الماكياج المتاحة في الأسواق، فمنها المزيل المائي الذي يتكون من سائل يساعد على تفتيت طبقات الماكياج وتنظيف البشرة بعمق وهو يناسب البشرة الحساسة والدهنية، والمزيل الزيتي الذي يحتوى على نسبة قليلة من الزيوت تساعد في إزالة الماكياج وتحافظ على رطوبة البشرة ولكنه مناسب لأصحاب البشرة الجافة فقط، وفقًا لموقعي "daily hunt" "huff post".

وهناك نوع آخر وهي مناديل مبللة لإزالة الماكياج وهي الأكثر ضررًا وتأثيرًا على البشرة، حيث تحتوي على نسبة من الكحول والروائح التي تعمل على تهيج البشرة وتحسسها خاصة عند الإفراط في استخدامها.

جميع أنواع مزيلات الماكياج لها الكثير من الأضرار على البشرة، خاصة مع الاستخدام الخاطئ، والبشرة الحساسة، ومن أبرز تلك الأضرار ما يلي:

حساسية الجلد

تستخدم المواد الكيميائية المعروفة باسم البارابين والتي تشمل إيثيل بارابين، بوتيل بارابين، وإيزوبروبيل بارابين كمواد حافظة لمنع نمو البكتيريا في مزيلات الماكياج والتي يمكن أن تسبب تفاعلات مختلفة مثل تهيج الجلد، البقع، وعيوب البشرة، حساسية الجلد.

مادة أخرى مثيرة للحساسية في مستحضرات التجميل هي الساليسيلات التي يمكن أن تسبب اندلاع طفح جلدي يكون رد الفعل التحسسي غير ظاهر حتى تصبح الأعراض حادة، لذلك يجب قراءة الملصق الخاص بالمنتج للتأكد من خلوه من تلك المواد قبل الشراء.

مشاكل في العيون

يستخدم ماكياج العيون على نطاق واسع حتى من قبل النساء اللائي لا يستخدمن الماكياج الثقيل، وأثناء عملية إزالة الماكياج خاصة مع بعض المستحضرات المزيلة التي لا تستخدم لإزالة ماكياج العيون، قد ينزلق القليل من المستحضر داخل العين، ما يسبب احمرارها، وقد يمتد الأمر إلى التهاب العين، لأن تلك المنطقة شديدة الحساسية وبيئة خصبة لتنامي البكتريا.

تغير الهرمونات

الاستخدام المطوّل للمستحضرات المزيلة للماكياج قد يؤثر على نظام الغدد الصماء ويتداخل مع عمل الغدة الدرقية، والتريكلوسان مركب كيميائي شائع الاستخدام يضاف لمستحضرات التجميل لإبقائها خالية من الجراثيم، ومع الاستخدام المنتظم، يتم امتصاص الترايكلوسان وتراكمه في الجسم، ويؤثر على الغدة الدرقية ما يؤدي إلى خلل في إفرازات الهرمونات، قد يؤدي ذلك إلى حالات متعلقة بالغدة الدرقية مثل الصداع وزيادة الوزن والاكتئاب.

تصبغات في الجلد

يمكن أن تؤدي منتجات مستحضرات التجميل التي تستخدم مكونات ذات جودة رديئة إلى تلون الجلد، التأثير يمكن أن يأتي في صورة بقع، أو تصبغ لون البشرة عن طريق بقع داكنة، احمرار، ظهور نمش.

استخدام مستحضرات إزالة الماكياج التي تعتمد على المواد الكيميائية بانتظام يمكن أن يكون له آثار ضارة على بشرتك وقد يؤدي إلى ضرر دائم، وأفضل طريقة لتجنب هذه الآثار الجانبية لمزيلات الماكياج هي عن طريق الحد من استخدام مستحضرات التجميل والتحول إلى المنتجات الطبيعية أو العشبية، وتذكري دائمًا قراءة الملصق وشراء مستحضر خالي من المواد الكيميائية قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: للنساء.. 10 نصائح تجنبك عدوى العين عند وضع الماكياج

هذه مدة صلاحية مستحضرات التجميل.. تجاهلها يضر بشرتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية