أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شعرك يخبرك بحالتك الصحية.. كيف يحدث ذلك؟

12:36 م الأحد 04 أغسطس 2019
شعرك يخبرك بحالتك الصحية.. كيف يحدث ذلك؟

شعرك يخبرك بحالتك الصحية.. كيف يحدث ذلك؟

كتبت- آلاء نبيل:

تعتبر صحة الشعر من ضمن العلامات على الحالة الصحية للإنسان بشكل عام، إذ يمكن أن تكشف التغيرات التي تمر به عن إصابة الإنسان بأمراض أو مشكلات صحية مختلفة.

ويؤكد خبراء الصحة أن مظهر الشعر يمكن أن يكشف إصابة الإنسان بالإجهاد أو وجود نقص في التغذية، أو مشكلات الغدة الدرقية، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز 6 مشكلات صحية يكشفها الشعر وذلك بحسب موقع Everydayhealth.

1- الشعر الأبيض والإجهاد

يشير ظهور الشعر الأبيض إلى إصابة الشخص بالإجهاد، وذلك بحسب دراسة سابقة أجريت على الفئران، وقال معدو الدراسة إن الإجهاد المزمن يساهم في شيب الشعر لأنه يؤدي إلى تلف الحمض النووي، وانخفاض إمداد بصيلات الشعر بالصبغة الطبيعية، كما يساهم الإجهاد في تساقط الشعر.

2- ضعف بصيلات الشعر ومتلازمة كوشينج

يعد الشعر الضعيف أحد أعراض متلازمة كوشينج، وهي حالة نادرة تنتج بسبب تأثيرات الكورتيزول-هرمون الإجهاد الأساسي- على الجسم، ويظهر على المصابين بالمتلازمة أعراضًا أخرى منها ارتفاع ضغط الدم والتعب وآلام الظهر.

3- الشعر الخفيف ومشكلات الغدة الدرقية

يقول الدكتور بارادي ميرميراني، طبيب أمراض الجلدية بالمجموعة الطبية الدائمة في فاليجو ، كاليفورنيا، إن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يلاحظون زيادة معدل تساقط الشعر.

وعادةً يحدث قصور الغدة الدرقية نتيجة لعدم إنتاجها ما يكفي من الهرمونات، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالثعلبة البقعية، وهي عبارة عن بقع مستديرة يتساقط منها الشعر بشكل مفاجىء، وتنتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر.

4- تساقط الشعر والأنيميا

يشير تساقط الشعر في الغالب إلى وجود فقر الدم أو "الأنيميا"، ويحدث ذلك بسبب نقص كميات الحديد من الجسم.

وتقول ريبيكا باكست، طبيبة أمراض الجلدية في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، إنه لم يتم اكتشاف السبب الحقيقي وراء تسبب نقص الحديد في تساقط الشعر، مضيفةً أن هذا العنصر من أكثر المعادن المهمة للتفاعلات البيولوجية والكيميائية، ومن ضمنها نمو الشعر.

اقرأ أيضًا: امتنعي عنها فورًا.. 4 أطعمة لذيذة تهددِك بتساقط الشعر

5- قشرة الشعر والتهاب الجلد الدهني

قشرة الشعر من المشكلات المزمنة التي يمكن أن تصيب فروة الرأس، وعادة لا تشير قشرة الرأس إلى مشكلة صحية خطيرة، ويتم علاجها من خلال استخدام شامبو خاص بالقشرة دون اللجوء إلى الطبيب.

ويتسبب التهاب الجلد الدهني في ظهور القشرة، وهذا الالتهاب عبارة عن احمرار جلد فروة الرأس بالإضافة إلى وجود الدهون التي تكون مغطاة بالقشور البيضاء، وهي تشبه الخميرة و تسمى malassezia، ويمكن أن تتسبب في تهيج فروة الرأس ولا يكون الشامبو وحده كافي لعلاج هذه المشكلة.

6- تلف الشعر

عادة يحدث تلف الشعر نتيجة تعرضه إلى الحرارة المرتفعة لفترة، بالإضافة إلى استخدام الصبغات، والتي تتسبب في جعل الشعر أكثر جفافًا ويكون من الصعب الحفاظ عليه، بالإضافة إلى أنها تساهم في شيب الشعر المبكر، وينصح خبراء الصحة بتجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، والتقليل من استخدام الصبغات.

قد يهمك أيضًا: تجنبيها.. 5 أخطاء يومية تصيب شعرك بالتلف

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية