أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سعراتها أقل من الداكنة.. هل الشيكولاتة البيضاء أفضل للدايت؟

08:57 م الإثنين 13 يناير 2020
سعراتها أقل من الداكنة.. هل الشيكولاتة البيضاء أفضل للدايت؟

الشوكولاتة البيضاء والداكنة

كتب - كريم حسن:

يتجنب متبعو الحمية الغذائية الشوكولاتة -بنوعيها الداكنة والبيضاء- لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات، ويعتقدون أن كلاهما يتداخلنا مع الهدف الذي يسعون إليه، ألا وهو فقدان الوزن والوصول إلى القوام المثالي.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الشوكولاتة المناسبة للدايت، وفقًا لموقع "Every Day health".

السعرات الحرارية في الشوكولاتة

الشوكولاتة الداكنة

كل 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة يحتوي على ما يقرب من 546 سعرة حرارية.

الشوكولاتة البيضاء

تحتوي الشوكولاتة البيضاء على 539 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

اقرأ ايضًا: تحميك من السرطان والسكري.. 7 فوائد تقدمها الشيكولاتة الداكنة لصحتك (صور)

أيهما أكثر فائدة للجسم؟

وعلى الرغم من احتواء الشوكولاتة الداكنة على كم أكبر من السعرات الحرارية، ولكن أثبتت بعض الأبحاث أن قيمتها الغذائية أعلى مقارنة بالشوكولاتة البيضاء.

وأكدت بعض الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مستويات عالية من الكاكاو، وهو من مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات والشوارد الحرة بالجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما تتميز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على نسبة معتدلة من الكافيين، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة المخ، حيث يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية، ويعزز القدرة على التركيز والانتباه، إلى جانب التقليل من فرص الإصابة بالتقلبات المزاجية.

وعلى الرغم من السكريات المتوفرة بالشوكولاتة الداكنة، إلا أنها من الحلويات المفيدة لمرضى السكري، حيث تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، كما تساعد على تقوية الجهاز المناعي بالجسم.

أيهما أفضل للدايت؟

يفضَّل تناول الشوكولاتة الداكنة عند اتباع أنظمة الدايت، على الرغم من محتواه العالي من السعرات الحرارية، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، وتقلل من الشعور بالخمول والكسل.

كما يسهل على الجسم هضم وحرق سعرات الشوكولاتة الداكنة بسهولة، مقارنة بالشوكولاتة البيضاء الممنوعة على متبعي الدايت، وذلك لمحتواه العالي من الدهون المكتسبة من الحليب الذي يدخل في تصنيعها.

قد يهمك: فوائد الشوكولاتة الداكنة لإنقاص الوزن

نصائح لتناول الشوكولاتة الداكنة أثناء الرجيم

عدم الإفراط فيها

مراعاة تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة عند اتباع الدايت، وتختلف الكمية من شخص لآخر، وفقًا لمعدل حرق الدهون والنشاط البدني المبذول، ولهذا السبب، يجب مراجعة الطبيب المختص قبل الشروع في تناولها، لتحديد المعدل المثالي منها، استنادًا على هذه المعايير.

توقيت تناولها

الشوكولاتة الداكنة شأنها شأن باقي الأطعمة، يحظر تناولها قبل الخلود إلى النوم، حتى لا تسبب زيادة الوزن، ويفضل تناولها صباحًا عند وجبة الإفطار، لأن معدل حرق الدهون يكون أعلى في هذا التوقيت.

محتواها من الكاكاو والسكر

يجب شراء الشوكولاتة الغنية بالكاكاو اللازم لتعزيز معدل حرق الدهون بالجسم، على أن يكون محتواها من السكريات منخفض، حتى لا تسبب زيادة في الوزن عند تناولها.

قد يهمك أيضًا: الشوكولاتة الداكنة تعالج هذه المشكلات لمتوسطي العمر.. هل تعاني منها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية