أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عمليات جراحية للتخلص من دهون البطن

03:27 م الإثنين 15 نوفمبر 2021
5 عمليات جراحية للتخلص من دهون البطن

التخلص من دهون البطن

كتبت- ندى سامي:

التخلص من الدهون المتراكمة حول البطن قد يتم عن طريق اتباع روتين غذائي معين أو ممارسة التمارين الرياضية، ولكن قد لا يجدي ذلك نفعًا مع البعض ويصبح الخيار البديل هو إجراء العمليات الجراحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي 5 عمليات جراحية تساعد في التخلص من دهون البطن، وفقًا لـ "Mayo clinic" و"Health line".

1-عملية شفط الدهون

قد يكون شفط الدهون مناسبًا جيدًا إذا كان الشخص يريد إزالة رواسب الدهون الصغيرة المتراكمة في منطقة البطن، إذ تساعد العملية على إزالة رواسب الدهون من المنطقة المستهدفة وتقليل الانتفاخات وتحسين المظهر ومع ذلك لا يُنصح بشفط الدهون كأداة لإنقاص الوزن، فإذا كان الشخص يعاني من السمنة فهذه العملية غير مناسبة.

يتم التخدير عن طريق الوريد، ولكن في بعض الحالات سيضع الجراح مخدرًا موضعيًا على الجزء المستهدف، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة حول موقع رواسب الدهون، يتم تحريك أنبوب رفيع تحت الجلد لتفكيك الخلايا الدهنية، يستخدم الجراح أداة أخرى لشفط رواسب الدهون المنزوعة، قد يستغرق الأمر عدة جلسات لتحقيق النتيجة المرجوة.

2-شد البطن

بالإضافة إلى إزالة الدهون الزائدة من البطن، فإن عملية شد البطن تزيل الجلد الزائد أيضًا، ويمكن أن يؤدي الحمل أو التغيرات الكبيرة في الوزن إلى تمدد الجلد المحيط بمنطقة البطن، يمكن استخدام شد البطن لاستعادة مظهر الجزء الأوسط المسطح والمحدد.

قد يتضمن هذا الإجراء إعادة عضلات البطن المستقيمة أو عضلات الجلوس إذا تمددت أو انفصلت بسبب الحمل.

تعد عملية شد البطن غير مناسبة لعدد في عدد من الحالات التي تتمثل فيما يلي:

- إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.

- عند التخطيط للحمل.

- عند فقدان الوزن.

- مرضى القلب.

يخضع الشخص للتخدير الكلي، ثم يقوم الجراح بعمل شق في الجزء السفلي من الجلد الذي يغطي جدار البطن، بمجرد أن تنكشف العضلات سيقوم الجراح بخياطة العضلات الموجودة في جدار البطن معًا إذا أصبحت مشدودة.

يقوم الجراح بعد ذلك بشد الجلد على البطن وتقليم الجلد الزائد وإغلاق الشق بالغرز، تتم عملية شد البطن في عملية واحدة، تستغرق الجراحة بأكملها عادةً من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

اقرأ أيضًا: دهون البطن تزعجك؟.. 5 طرق تساعدك على التخلص منها

3- بالون المعدة

بالون المعدة هو إجراء يستخدم لإنقاص الوزن بشكل عام والتخلص من دهون البطن، يحدث عن طريق وضع بالون سيليكون مملوء بمحلول ملحي في المعدة يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من مقدار ما يمكن تناوله وزيادة الشعور بالشبع بشكل أسرع.

يعد بالون المعدة خيار مناسب لمن يعاني من السمنة ولم تنجح معه خطط التخلص من الوزن الأخرى، مثل ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي، يتطلب بالون المعدة الالتزام بنمط حياة أكثر صحة، تحتاج إلى إجراء تغييرات صحية دائمة على لتحقيق النتائج المرجوة.

4- تكميم المعدة

تكميم المعدة هو إحدى جراحات السمنة لإنقاص الوزن، يتم إجراء هذا الإجراء عادةً بالمنظار والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن، أثناء تكميم المعدة تتم إزالة حوالي 80% من المعدة تاركًا المعدة على شكل أنبوب بحجم وشكل موزة تقريبًا.

يقيد الحد من حجم المعدة كمية الطعام التي يمكن تناولها، بالإضافة إلى ذلك يحفز الإجراء تغييرات هرمونية تساعد في إنقاص الوزن، تساعد هذه التغييرات الهرمونية نفسها أيضًا في تخفيف الحالات المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب ومشكلات العظام المرتبطة بزيادة الوزن.

5-شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر هو إجراء يزيل الخلايا الدهنية غير المرغوب فيها من الجسم يتم إجراؤه عادة في مناطق من الجسم، يمكن لأي شخص الخضوع لشفط الدهون بالفيزر لأغراض تجميلية وتحسين المظهر، ويعد مناسب إذا كان الشخص يهدف إلى تنحيف ونحت الجسم عن طريق إزالة مناطق الدهون التي يصعب إزالتها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة فقط ومع ذلك لا يمكن استخدامه كعلاج للسمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية