أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يتحسن الشعر في الشتاء؟.. إليك نصائح للاعتناء به

10:48 م السبت 25 ديسمبر 2021
هل يتحسن الشعر في الشتاء؟.. إليك نصائح للاعتناء به

صحة الشعر في الشتاء

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتقد بعض خبراء التجميل أن التغيرات المناخية بين الفصول قد تنعكس بالإيجاب على صحة الشعر، مثل زيادة طول وكثافة الشعر وسرعة نموه، لكن هل هذا منطقي؟ حيث يتعرض الشعر خلال فصل الشتاء للعديد من العوامل التي تضعفه مثل الهواء الجاف والأتربة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، طرق الاهتمام بالشعر خلال فصل الشتاء، وفقًا لموقعي "Cleveland clinic" و" Oxford online pharmacy".

هل ينخفض تساقط الشعر في الشتاء؟

نتيجة للتعرض لدرجات حرارة منخفضة في الطقس البارد، فإن الجسم قد ينتج الميلاتونين بصورة أكبر للانتظام في دورة نمو الشعر، ما قد يقلل من تساقط نمو الشعر، لكن قد يختلف هذا باختلاف نوع فروة الرأس من حيث التعرض للجفاف مع الطقس البارد والحرارة الداخلية الشديدة، جفاف فروة الرأس قد يلحق الضرر بالشعر ويتسبب في تقصف الشعر أو تساقط الشعر، قد لا يحمي غطاء الرأس مثل القبعات من العوامل الخارجية لكنه قد يتسبب في تساقط كميات كبيرة من الشعر.

نصائح للحفاظ على الشعر خلال فصل الشتاء

1- تجنب صبغ الشعر

يعد إضافة صبغة على الشعر من خلال تعرضه للتبيض أو التفتيح، من أسوأ العمليات التي يتعرض لها شعرك، لأنها تتسبب في إصابة الشعر بالجفاف، نتيجة لتفكيك الأحماض الدهنية والبروتينات الموجودة في خصلات الشعر بصورة أساسية، فيكون الشعر جافًا بخلاف الأيام الأخرى.

توصي الأكاديمية الأمريكية للصحة الجلدية، بتقليل تغيير لون الشعر أو استخدام مكواة الشعر سواء للتجعيد أو الاستقامة خلال فترة الشتاء.

2- الابتعاد عن الضفائر

ليست كل تصفيفات الشعر مناسبة خاصًة مع التغيرات المناخية، فقد تؤثر بعض التسريحات خاصًة التي تعتمد على ألوان كما التي مع الموضة الحديثة ضد صحة الشعر، ما يتسبب في جفاف الشعر.

فضلًا عن التحذير من بعض أنواع التسريحات مثل الضفائر أو التصفيفات الأخرى التي تعتمد على ثني الشعر، في إتلاف خصل الشعر وتساقطه من الجذور، نظرًا لأن الشعر بحاجة إلى مرونة.

3- الابتعاد عن ارتداء القبعات

تعرضك القبعات إلى نوع من الكهرباء، يعرف بالكهرباء الساكنة التي تخترق بصيلات الشعر، نتيجة لعدة عوامل أبرزها: عدم وصول الرطوبة إلى الشعر مع وجود الهواء الجاف إضافًة إلى تراكم المواد الكيماوية التابعة لمنتجات الشعر على الخصيلات، ما يتسبب في تساقط الشعر.

4- اتباع نمط حياة صحي

يساعد اتباع نمط حياة صحي مثل الابتعاد عن التوتر والقلق في الوقاية من تساقط الشعر خلال فصل الشتاء، إضافًة إلى تناول الأطعمة الصحية التي تسهم في تغذية الشعر، التي تحتوي على عناصر غذائية ضرورية لنمو الشعر، مثل:

-الحديد.

-فيتامين سي.

-فيتامين أ.

-فيتامين د.

اقرأ أيضًا: 6 عوامل تهدد النساء بتساقط الشعر.. إليك طرق العلاج

قد يهمك: علاج التساقط.. كيف يمكن تعزيز نمو بصيلات الشعر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية