خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

نظام غذائي للتخلص من الكرش في أسبوع واحد

01:45 م الثلاثاء 22 يونيو 2021
نظام غذائي للتخلص من الكرش في أسبوع واحد

التخلص من الكرش

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

الكرش أو تراكم الدهون البطن من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه الكثيرين خاصًة أنها تتسبب في العديد من المشكلات الصحية، وتؤثر على المنظر العام للشخص.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية نظام غذائي يسهل التخلص من بروز البطن في أسبوع واحد، وفق ما أوضحه الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

التوقف عن السكريات

يفضل التوقف عن السكر والدقيق الابيض تماما، خاصة أنه يسبب اختلال هرموني خاصة في الإنسولين فيرتفع سكر الدم بشكل سريع، وينخفض أيضًا بنفس السرعة فيشعر الشخص بالدوخة وعدم الاتزان، هذا إلى جانب أن هرمون الإنسولين يتعامل مع زيادة نسبة السكر بتحفيزه على تخزين الزائد عن حاجة الجسم على هيئة دهون.

كما نصح بتقليل النشويات بشكل عام، وحتى وإن كانت صحية، فذلك يساهم في التخلص من الماء المخزن في الجسم خاصة في البطن السفلى.

تقليل الملح

يجب على الفرد تقليل الملح كونه يتسبب في تخزين الماء في الجسم، وشرب كميات كافية من الماء للتخلص من السموم المخزنة، فذلك يعطي فوائد مزدوجة يمنح للبشرة نضارة، ويساهم في التخلص من بروز البطن، وبالتالي يفضل شرب ما لايقل عن 3 لتر من الماء يوميًا وذلك لدوره في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ما يساهم في رفع معدل الحرق في الجسم.

شفط البطن

يجب شفط البطن قدر المستطاع خلال البقاء في المنزل أو المشي، لأن ذلك يساهم في تقوية عضلات البطن لان عضلات البطن الضعيفة تندفع للخارج بفعل الأحشاء الداخلية وتسبب بروز البطن وذلك يتسبب في ترهل عضلات البطن.

اقرأ أيضًا: موجود في منزلك.. هذا النوع من الأطعمة مفيد لمحاربة دهون البطن

شرب القرفة والزنجبيل

يفضل المواظبة على شرب القرفة والزنجبيل والينسون مرتين في اليوم، وذلك لأنها من المشروبات التي تعزز التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تعزز من طرد الغازات الموجودة في البطن وتسبب الانتفاخ، وبروز البطن.

وهناك مجموعة من الإرشادات تساهم في التخلص من دهون البطن بشكل عام، وفق ما جاء في "Healthline"، وتشمل:

تناول الألياف القابلة للذوبان

تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء وتشكل مادة هلامية تساعد على إبطاء الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي، وذلك يعزز فقدان الوزن من خلال المساعدة على الشعور بالشبع، علاوة على ذلك قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في محاربة دهون البطن.

تناول حمية غنية بالبروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة للغاية للتحكم في الوزن، ويزيد تناول البروتين العالي من إفراز هرمون الشبع، مما يقلل الشهية ويعزز الشبع، كما أنه يرفع أيضًا معدل الأيض ويساعد على الاحتفاظ بكتلة العضلات أثناء إنقاص الوزن.

تقليل مستويات التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة دهون البطن عن طريق تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج الكورتيزول، والذي يُعرف أيضًا باسم هرمون التوتر، وتظهر الأبحاث أن ارتفاع مستويات الكورتيزول يزيد الشهية ويؤدي إلى تخزين الدهون في البطن.

الحصول على قسط كافي من النوم المريح

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يميلون إلى اكتساب المزيد من الوزن، والذي قد يشمل دهون البطن.

تناول الأسماك الدهنية كل أسبوع

الأسماك غنية بالبروتين عالي الجودة ودهون أوميجا 3 التي تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، وتشير بعض الأدلة إلى أن دهون أوميجا 3 قد تساعد أيضًا في تقليل الدهون الحشوية.

شرب عصير الفاكهة

على الرغم من أن عصير الفاكهة يوفر الفيتامينات والمعادن، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الصودا وغيرها من المشروبات المحلاة، وقد يحمل شرب كميات كبيرة نفس مخاطر زيادة الدهون في البطن.

إضافة خل التفاح إلى الطعام

شرب خل التفاح له فوائد صحية رائعة، بما في ذلك خفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على حمض الأسيتيك، والذي ثبت أنه يقلل من تخزين الدهون في البطن في العديد من الدراسات.

تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك هي بكتيريا توجد في بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساعدة في تحسين صحة الأمعاء وتعزيز وظيفة المناعة، ووجد الباحثون أن أنواعًا مختلفة من البكتيريا تلعب دورًا في تنظيم الوزن وأن تحقيق التوازن الصحيح يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، بما في ذلك فقدان دهون البطن.

تجربة الصيام المتقطع

أصبح الصيام المتقطع مؤخرًا شائعًا كطريقة لفقدان الوزن، وهو نمط الأكل الذي يتناوب بين فترات الأكل والصيام، تشير الدراسات إلى أنه قد يكون من أكثر الطرق فعالية لفقدان الوزن ودهون البطن.

شرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب صحي بشكل استثنائي، إذ يحتوي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة إيبيجالوكاتشين جالاتي (EGCG)، وكلاهما مواد مفيد لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما تشير العديد من الدراسات إلى أنها قد تساعد على فقدان دهون البطن.

قد يهمك: 3 عناصر غذائية تمكنك من القضاء على دهون البطن نهائيًا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية