خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يزداد الوزن عند تناول بعض الأدوية؟

05:43 م الأحد 27 نوفمبر 2022
لماذا يزداد الوزن عند تناول بعض الأدوية؟

صورة تعبيرية

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا تحدث زيادة الوزن بسبب الإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة فقط، بل يرتفع مؤشر كتلة الجسم أيضًا بسبب بعض الأدوية، كأحد الآثار الجانبية لها.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" الأدوية التي تسبب زيادة الوزن، وفقًا لموقع "Every Day Health".

أدوية تزيد الوزن

1- مضادات الاكتئاب

تعتبر زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب، لأن بعضها يتسبب في فتح الشهية، مما يدفع المريض إلى تناول المزيد من الطعام.

اقرأ أيضًا: 10 آثار جانبية لمضادات الاكتئاب- كيف تتغلب عليها؟

2- مضادات الهيستامين

يجب على مريض الحساسية تناول مضادات الهيستامين في ضوء الجرعة المحددة من قبل الطبيب، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى التعرض لبعض الآثار الجانبية المزعجة، مثل زيادة الوزن، خاصةً في منطقتي البطن والخصر.

3- أدوية الصرع

كشفت بعض الدراسات، أن الأدوية المستخدمة في السيطرة على نوبات الصرع قد تؤدي إلى فتح الشهية، مما يجعل المريض أكثر إقبالًا على تناول الطعام.

قد يهمك: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

4- حاصرات بيتا

من أشهر أدوية ارتفاع ضغط الدم، قد تتسبب في زيادة الوزن عند تناولها لأول مرة، بالإضافة إلى انخفاض معدل ضربات القلب وعدم القدرة على القيام بالأنشطة البدنية.

5- الإنسولين

قد تهدد حقن الإنسولين مرضى السكري بزيادة الوزن، لأنها تتسبب في إدخال كمية كبيرة من الجلوكوز إلى الخلايا، قد تفوق احتياجات الجسم، مما يؤدي إلى تحويل الفائض منه إلى دهون.

شاهد: لمرضى السكري.. 4 نصائح لتجنب زيادة الوزن عند تلقي الإنسولين "فيديوجرافيك"

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية