أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل قلة النوم تسبب تكون الكرش؟- دراسة تكشف

03:01 م الأربعاء 06 أبريل 2022
هل قلة النوم تسبب تكون الكرش؟- دراسة تكشف

الكرش

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أن قلة النوم تزيد مخاطر التعرض لتراكم الدهون في منطقة البطن وحدوث الكرش.

وشملت الدراسة التي أجراها الباحثون بمستشفى مايو كلينيك، 12 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة، واستمرت عدة أسابيع، وتم احتجازهم في المستشفى للتحكم في مقدار النوم الذي حصلوا عليه ومراقبة ما يأكلونه والطاقة التي يبذلونها كل يوم، حسبما نشر موقع "WebMD".

ولم يعانِ هؤلاء الأشخاص من السمنة المفرطة، وتراوحت أعمارهم بين 19- 39 عامًا.

وخلال أول 4 أيام، تم السمح لهم جميعًا بالنوم لمدة 9 ساعات، وخلال الأسبوعين التاليين، صار نصف المشاركين ينامون 4 ساعات كل ليلة، بينما لا يزال بقية المشاركين ينامون لمدة 9 ساعات.

وسمح الباحثون للمشاركين بتناول ما يرغبون طوال فترة الدراسة، وتبين أن الأشخاص الذين حصلوا على قسط أقل من النوم حصلوا في المتوسط ​​على حوالي 300 سعر حراري إضافي كل يوم، مقارنة بالمجموعة التي حرصت على النوم لمدة 9 ساعات.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون مدة أقل لديهم زيادة بنسبة 9% في دهون البطن بشكل عام و11% زيادة في دهون البطن غير الصحية، والتي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب ومشكلة صحية أخرى، مثل مرض ألزهايمر والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

وقال مؤلفو الدراسة، إن قلة النوم ارتبطت بشكل كبير بالسمنة، لكن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تربط قلة النوم بتوزيع الدهون في الجسم.

عادةً ما تترسب الدهون تحت الجلد مباشرة، ولكن يبدو أن قلة النوم تعيد توجيهها بشكل أعمق وأكثر خطورة حول أعضاء الجسم، مع زيادة حجم السعرات الحرارية التي يتم اكتسابها خلال اليوم.

وتم رصد تلك النتائج من خلال عمل أشعة مقطعية على الجسم لرصد مواضع تراكم الدهون بعد قلة النوم.

وأكد الباحثون، أن تأثير قلة النوم على دهون البطن قد يبدو أكبر وأخطر على مدار عدة سنوات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية