خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب الكيتو دايت تساقط الشعر؟

02:29 م الخميس 18 أغسطس 2022
هل يسبب الكيتو دايت تساقط الشعر؟

تساقط الشعر

كتبت - هدى عبد الناصر

يلجأ العديد من الأشخاص إلى اتباع نظام الكيتو دايت، بهدف فقدان الوزن بشكل أسرع، ولكن هل يؤدي ذلك إلى أي آثار جانبية قد تضر بصحة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق بتساقط الشعر عند اتباع نظام الكيتو دايت، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

اقرأ أيضًا: الكيتو دايت والصداع- ما العلاقة بينهما؟

أسباب تساقط الشعر عند اتباع نظام الكيتو

أكدت بعض الدراسات أنه عند اتباع نظام الكيتو دايت تقل نسب السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها، بجانب فقدان الوزن بشكل كبير، ونقص المغذيات الدقيقة التي تساعد على نمو الشعر وتحسين صحته، لذلك يجب مراعاة توخي الحذر عند اتباع نظام الكيتو دايت، لتجنب يجب الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث، مثل التعب و الغثيان وتساقط الشعر.

وتشمل الأسباب المؤدية لتساقط الشعر ما يلي:

1- تناول القليل من السعرات الحرارية

عادة لا يشعر الأشخاص بالجوع عند اتباع نظام الكيتو دايت، ولكن تنخفض عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك على وزن الجسم، مما يؤدي إلى توقف بعض الوظائف، مثل ضعف نمو الشعر.

قد يهمك: قبل اتباع الكيتو دايت- إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

2- عدم الحصول على البروتين

غالبًا ما يتم تقييد كمية البروتينات التي يتم الحصول عليها عند اتباع نظام الكيتو دايت، حيث يتم تناول كمية مناسبة من الدهون، وعلى ذلك أوضحت نتائج دراسة نُشرت في ديسمبر 2018 في مجلة "Dermatology and Therapy" إلى وجود 100000 بصيلة شعر في الرأس، 90% منها في مرحلة النمو، مما يتطلب الحصول على كمية كافية من البروتين والفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحة الشعر.

3- فقدان الوزن سريعًا

كشف بعض الأشخاص عن فقدان الوزن بشكل سريع عند اتباع نظام الكيتو دايت، ولكن الإجهاد الناتج عن فقدان الوزن بسرعة وقلة تناول البروتينات يمكن أن يساهم في تساقط الشعر، وغالبًا ما ينتج ذلك عند التعرض لأي تغيرات شديدة مثل الإنجاب أو التعرض لمشاكل نفسية، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار التساقط لأكثر من شهرين بشكل غير طبيعي.

قد يهمك: يحرمك من الكربوهيدرات.. هؤلاء ممنوعون من اتباع الكيتو دايت

كيفية منع تساقط الشعر عند اتباع نظام الكيتو دايت

في حالة اتباع نظام الكيتو دايت، فمن الأفضل التعرف على كافة العناصر التي تساعد في منع تساقط الشعر، والحصول على الفيتامينات المناسبة لتعويض أي نقص يمكن حدوثه، وذلك من خلال تناول مكملات البروتين أو مصادره الطبيعية مثل البيض والدجاج ، والحصول على البيوتين من اللوز والبصل والطماطم وعين الجمل والسلمون والكاجو.

بينما في حالة استمرار تساقط الشعر فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص لتغير النظام الغذائي، والتعرف على الطريقة الأمثل لإنقاص الوزن دون التعرض لأي آثار جانبية ممكنة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية