أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البهاق وراثي أم مكتسب؟- طبيب يجيب

03:34 م الجمعة 25 أغسطس 2023
هل البهاق وراثي أم مكتسب؟- طبيب يجيب

البهاق

كتب - محمد أمين

البهاق عبارة عن فقدان أو انعدام صبغة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد، ويكون على شكل بقع يكون فاقدًا فيها الجلد للونه، وعادة ما يزيد حجم هذه البقع فاقدة اللون مع الوقت، وقد تصيب هذه الحالة الجلد في أي جزء من الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، إجابة حول كون البهاق وراثي أم مكتسب.

اقرأ أيضًا: أشهر 3 فنانين تحدثوا عن إصابتهم بالمرض

البهاق.. وراثي أم مكتسب؟

قال الدكتور حامد عبد الله، أستاذ أمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب جامعة القاهرة، إن أسباب الإصابة بمرض البهاق تكمن في أسباب عديدة، موضحًا أنه وراثي ومكتسب، والأسباب هي:

- الناحية النفسية، فالقلق والحزن وكثرة الاضطرابات تؤدي إلى سوء الحالة النفسية التي قد تتسبب في الإصابة بالهاق.

- العامل والاستعداد الوراثي، فقد يكون المصاب بالبهاق يعاني من اضطرابات مناعية مكتسبة عن طريق العامل الوراثي، لتهاجم المناعة الجسم فينتح عن ذلك بهاق.

- ضعف في الجهاز المناعي، وذلك عن طريق حدوث اتجاه خاطئ في المناعة أي أن المناعة تهاجم خلايا الجسم وليس الأجسام الغريبة التي تدخل على الجسم.

وأشار أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، إلى أن التعرض للكيماويات الضارة تؤدي إلى الإصابة بالبهاق، وكذلك كثرة التعرض لآشعة الشمس الضارة، وهو ما يؤدي إلى ضعف طبقة الميلانين، ومن هنا تحدث الإصابة بالبهاق.

قد يهمك: طبيب يحذر: التقشير البارد ممنوع في هذه الحالات "فيديو"

علاج البهاق

ولفت إلى أن طرق علاج الإصابة بمرض البهاق تتمثل في بعض الكريمات المعدة خصيصًا لذلك وفقًا لاستشارة الطبيب المختص، وأيضًا أبرزها جلسات الأشعة فوق البنفسجية أو زراعة الخلايا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية