أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحارب الشيخوخة- 10 أطعمة تجعل بشرتِك أصغر سنًا

07:38 م الأربعاء 09 أغسطس 2023
تحارب الشيخوخة- 10 أطعمة تجعل بشرتِك أصغر سنًا

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

مع تقدم العمر، تبدأ علامات الشيخوخة تظهر على البشرة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه والترهلات الجلدية، ولكن يمكن بالتغذية الجيدة مكافحتها قدر الإمكان.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أفضل الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على شباب البشرة، وفقًا لموقعي "only myhealth" و"Eatingwell".

أطعمة تحافظ على شباب البشرة

1- زيت الزيتون

يلعب زيت الزيتون البكر دورًا كبيرًا في الحفاظ على مرونة البشرة وتجديد خلاياها وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

2- الرمان

في دراسة منشورة بمجلة "Experimental Dermatology"، وجد الباحثون حمض الإيلاجيك المتوفر في الرمان يمنع تكسير الكولاجين ويوفر للبشرة حماية كبيرة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضًا: 4 مكملات غذائية لمكافحة التجاعيد

3- البطاطا الحلوة

تمثل البطاطا الحلوة أهمية كبيرة لصحة البشرة، لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، الذي يقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

4- الشوكولاتة الداكنة

يمكن الاعتماد على الشوكولاتة الداكنة للحفاظ على شباب البشرة، لاحتوائه على عناصر غذائية تكافح علامات الشيخوخة، مثل مضادات الأكسدة والماغنسيوم.

قد يهمك: تجنبيها.. هذه الأطعمة تسرع من شيخوخة بشرتك

5- التوت

عند تناول التوت، يحصل الجسم على جرعة جيدة من فيتامين سي، الذي لا يساعد فقط على تقوية المناعة، بل يساهم أيضًا في إنتاج الكولاجين في البشرة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة ودورها في محاربة الشوارد الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد.

6- بعض التوابل

تحتوي بعض التوابل، مثل الزعتر والقرفة والقرنفل، على حمض الليبويك، الذي يقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي على البشرة، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

7- البطيخ

يتميز البطيخ باحتوائه على عناصر الغذائية تعزز صحة البشرة وتحافظ على شبابها، مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ واللايكوبين والماء.

قد يهمك أيضًا: لبشرة شابة.. نصائح تحميك من الشيخوخة

8- عين الجمل

يساعد عين الجمل على محاربة شيخوخة البشرة، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3، التي تساهم في ترطيب الجلد وحمايته من أشعة الشمس الضارة.

وتتوافر أحماض أوميجا 3 أيضًا في الأسماك الدهنية والبذور والأفوكادو.

9- العنب

للعنب تأثيرات إيجابية على صحة البشرة، لاحتوائه على الريسفيراترول، الذي يحمي الكولاجين من نشاط الشوارد الحرة، مما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

10- الزبادي

كشفت الأبحاث أن مادة البروبيوتيك الموجودة في الزبادي والمخللات تساعد على محاربة شيخوخة البشرة، عن طريق خفض درجة حموضة الجلد، التي ترتفع مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: 3 أسباب للشيخوخة المبكرة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية