أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل شرب الحليب قبل النوم يزيد الوزن؟

06:33 م الأحد 31 مارس 2024
هل شرب الحليب قبل النوم يزيد الوزن؟

الحليب

كتب - محمد أمين:

لا شك أن الحليب من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، ولكن يحرص بعض الأشخاص على عدم تناوله ليلًا، لاعتقادهم أن شربه قبل النوم قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: شرب الحليب على معدة فارغة- مفيد أم مضر؟

هل شرب الحليب ليلًا يزيد الوزن؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إنه لا مانع من شرب الحليب ليلًا في الرجيم، مؤكدةً أنه لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن بثلاثة شروط.

وأوصت مروة بعدم شرب أكثر من كوب واحد من الحليب قبل النوم، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، مما يسبب زيادة الوزن.

قد يهمك: إليك عدد السعرات الحرارية بمختلف أنواع الحليب

وأكدت أن موعد تناول المشروبات، لا سيما الحليب، لا يؤثر سلبًا على مؤشر كتلة الجسم كما يعتقد الكثيرون، بل يعتمد الأمر على الكمية المستهلكة منها.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية أن الحليب يحتوي في الأساس على اللاكتوز، مشددةً على ضرورة عدم إضافة السكر الأبيض إليه، لضمان عدم زيادة الوزن عند تناوله ليلًا، أو تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل.

قد يهمك أيضًا: فوائد الحليب مع العسل- هل له أضرار؟

وأشارت مروة إلى أهمية أن يكون الحليب في الرجيم قليل أو منزوع الدسم، لأن الدهون المشبعة الموجودة به قد تؤدي إلى زيادة الوزن.

وبحسب موقع "Times of india"، تستغرق عملية استقلاب الدهون بالجسم وقتًا طويلًا في المساء، لذلك قد يزداد وزن الجسم عند شرب الحليب كامل الدسم.

اقرأ أيضًا: رغم فوائد الحليب.. فئات ممنوعة من تناوله

واختتمت خبيرة التغذية حديثها بالإشارة إلى تعدد الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند شرب الحليب قبل النوم، أبرزها:

- تقوية وبناء العضلات، لاحتوائه على البروتين والأحماض الأمينية.

- تحسين جودة النوم، لاحتوائه على التربتوفان، وهو حمض أميني يحفز المخ على إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يساعد على تحسين المزاج والشعور بالاسترخاء.

- تقوية العظام، لغناه بمعدن الكالسيوم.

قد يهمك: ما أفضل وقت لشرب الحليب؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية