خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحليب مع العسل- إليك فوائده وأضراره

09:44 م الثلاثاء 10 مايو 2022
الحليب مع العسل- إليك فوائده وأضراره

الحليب مع العسل

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر الحليب وعسل النحل من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائهما على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن ماذا يحدث له عند تناولهما معًا؟

في التقرير التالي، تأثير شرب الحليب مع عسل النحل على الجسم، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Timesofindia".

هل شرب الحليب مع العسل مفيد؟

ثبت أن شرب الحليب مع العسل يقدم للجسم العديد من الفوائد، وهي:

1- تحسين النوم

كشفت دراسة سابقة، أن شرب الحليب مع العسل لمدة 3 أيام يساهم في تحسين جودة النوم، بشرط ألا يزيد معدل استهلاكه عن مرتين في اليوم الواحد.

وفي دراسة أخرى أجريت على 421 من كبار السن، وجد الباحثون أن تناول منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب، بانتظام، يقلل احتمالية الإصابة باضطرابات النوم مع تقدم العمر.

وأظهرت إحدى الدراسات، أن تناول نصف ملعقة كبيرة من عسل النحل قبل الاستلقاء على السرير بـ30 دقيقة يحسن نوعية النوم ويخفف السعال الليلي لدى الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: فوائد الحليب كامل الدسم.. كم كوب يحتاج الجسم يوميًا؟

2- تقوية العظام

يلعب الحليب دورًا كبيرًا في تقوية عظام الجسم وزيادة كثافتها وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن الكالسيوم، بحسب بعض الأبحاث.

وعند تحلية الحليب بعسل النحل، يكتسب جرعة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي العظام من الالتهاب ويصبح الجسم أكثر قدرة على امتصاص الكالسيوم.

وتوصلت مراجعة لتسع دراسات، إلى أن تناول عسل النحل يمكن أن يقلل بعض الآثار الجانبية الناتجة عن التمارين الرياضية، مثل آلام العظام.

3- تعزيز صحة القلب

يعد الحليب مع عسل النحل مشروبًا مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنه يساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم وزيادة الكوليسترول الجيد وتنظيف الشرايين من الرواسب، فضلًا عن محتواه العالي من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على ضبط ضغط الدم.

ولكن يراعى تحضير المشروب بالحليب كامل الدسم، لضمان حصول القلب على هذه الفوائد.

قد يهمك: لعسل النحل أنواع متعددة.. تعرف عليها

4- الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

يلعب الحليب مع العسل دورًا كبيرًا في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، نظرًا لدوره الفعال في قتل وطرد البكتيريا التي تهدد الرئتين بالالتهابات، كما يساعد على علاج احتقان الحلق.

5- مطهر معوي طبيعي

يمكن الاعتماد على الحليب مع العسل، لتطهير المعدة من العدوى وإعادة التوازن للميكربيوم في الأمعاء، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمكافحة للبكتيريا.

أضرار الحليب مع العسل

رغم الفوائد المذهلة التي يقدمها الحليب مع العسل للجسم، لكنه قد يسبب الإصابة بالأضرار التالية:

- مشاكل في الجهاز الهضمي، في حالة المعاناة من عدم تحمل اللاكتوز، وهو سكر في الحليب.

- قد يزيد الحليب في بعض الحالات خطر الإصابة بأمراض جلدية معينة، مثل حب الشباب والإكزيما.

قد يهمك أيضًا: هل يسبب تناول الحليب يوميًا أي أضرار لصحة الجسم؟

- الإفراط في عسل النحل من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب والسكري والكبد الدهني، بسبب سعراته الحرارية العالية ومحتواه العالي من السكريات.

- تناول الأطفال الأقل من 12 شهرًا عسل النحل قد يعرضهم للإصابة بالتسمم الغذائي.

- يجب إضافة عسل النحل إلى الحليب البارد، لأن الحرارة العالية تتسبب في زيادة تكوين هيدروكسي ميثيل فورفورال، وهو مركب قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، إذا ارتفعت مستوياته في الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية