أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حصاد 2018.. جراحات تجرى لأول مرة في مصر

11:56 ص الإثنين 24 ديسمبر 2018
حصاد 2018.. جراحات تجرى لأول مرة في مصر

جراحة

كتب– مصطفى عريشة

شهد عام 2018 إجراء عدة عمليات جراحية لأول مرة في مصر، وجاءت تلك العمليات ما بين جراحات في المخ والكبد والقلب، ونستعرض أبرزها في هذا التقرير.

1- إصلاح عيب خلقى في المخ

في نوفمبر من هذا العام نجح الفريق الطبي بمستشفى أطفال مصر، بإجراء أول عملية إصلاح عيب خلقى يتعلق بخروج المخ من عظام الجمجمة وقد خرجت الحالة بعد متابعتها بقسم رعاية حديثي الولادة بالتعاون مع جراحة المخ والأعصاب.

2- حرق واستئصال أورام بالكبد

قام الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، بالتعاون مع فريق من الجراحين برئاسة الدكتور أيمن صلاح، أستاذ الجراحة العامة بكلية طب قصر العيني، والدكتور شادي الغزالي أستاذ الجراحة العامة بكلية طب قصر العيني، بإجراء عملية مركبة هي الأولى من نوعها فى مصر لمريض يعانى من ثلاثة أورام سرطانية بالكبد، وذلك في شهر مارس 2018.

وكانت العملية لمريض يعاني من وجود ورم كبير في الفص الأيسر للكبد كان حجمه 6 سم وورمين آخرين بالفص الأيمن من الكبد حجمهما 3 سم و2 سم، وقام فريق الجراحين باستئصال الورم الكبير من الفص الأيسر للكبد جراحيا، وبعدها في نفس العملية، وأثناء فتح البطن جراحيا قام "نبيل" بعملية كي للورمين باستخدام أحدث تقنية في العالم و هي تقنية الكي بالميكروويف.

3- تغيير صمام القلب دون جراحة

أُجريت أول عملية في مصر لتغيير صمام القلب دون جراحة وذلك بمستشفى الشيخ زايد التخصصي، واشترك فيها فريق طبي كبير، واعتمدت العملية على تقنية معقدة، وبالرغم من ذلك لم تستغرق سوى ساعة واحدة، وخرجت المريضة من حجرة القسطرة بكامل وعيها، ودخلت إلى العناية المركزة لمدة يوم واحد، ثم انتقلت إلى غرفة طبيعية، وخرجت وتمكنت من ممارسة أنشطة حياتها الطبيعية بعد أسبوعين فقط.

4- عمليتي زرع كبد من أحياء لمريضين في وقت واحد

نجح فريق طبى بمستشفى عين شمس التخصصي، بقيادة الدكتور محمود المتيني عميد كلية الطب رئيس فريق زراعة الأعضاء بالمستشفى، فى إجراء عمليتين في وقت واحد لأول مرة في مصر لزراعة جزأين من كبدي متبرعين أحياء لمريضين، أحدهما يبلغ من العمر 48 عامًا كان مصابا بفيروس سي مع ورم بالكبد، حيث تبرعت له شقيقته البالغة من العمر 40 عامًا بجزء من كبدها، والعملية الثانية تمت لمريض يبلغ من العمر 63 عامًا كان مصابًا بتليف كبدي مع ورم بالكبد حيث تبرع له ابنه البالغ من العمر 37 عامًا بجزء من كبده.

وقام فريق من الجراحين وآخر من أطباء التخدير بإجراء العمليتين، وتعد هذه العملية هي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

عملية زراعة ذراع

تمكن الفريق الطبي بمستشفي التيسير الدولي بالزقازيق، من تحقيق معجزة طبية، وذلك من خلال زراعة ذراع كاملًا لطفل يبلغ 11 عامًا من محافظة كفر الشيخ بعد رفض 5 مستشفيات استقبال الحالة، ووصلت الحالة إلى المستشفي بعد 5 ساعات من تعرضه لحادثة، وعند وصوله أجريت له الفحوصات الأولية والأشعة وأعطى العلاج اللازم له ومن ثم نُقل إلى غرفة العمليات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية