شلقامي: مضاعفات خطيرة لدوالي الساق بينها الإصابة بالجلطات.. (حوار)

04:29 م الجمعة 30 مارس 2018
شلقامي: مضاعفات خطيرة لدوالي الساق بينها الإصابة بالجلطات.. (حوار)

مساحة إعلانية

- أستاذ جراحة الأوعية الدموية: الأوردة العنكوبتية تظهر في أقدام 88% من السيدات وتؤثر على الحالة النفسية.

- جلطات الساق مرض خطير قد يصل للرئتين.

- التدخين سبب رئيس في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

- الكي الحراري سهَّل من عمليات استئصال الدوالي.

حوار– مصطفى عريشة

«دوالي الساقين» أحد الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة من المصريين، ولها آثار سلبية تصل إلى التجلطات ونزيف القدم، وغيرها من المضاعفات.

«الكونسلتو» تحدث مع الدكتور شريف شلقامي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بكلية طب جامعة عين شمس، واستشاري الأوعية الدموية بمستشفى كليوباترا، أحد مستشفيات مجموعة كليوباترا، حول أسباب الإصابة بالدوالي وطرق علاجها وعلاقتها بالتهاب الأوعية الدموية، بالإضافة إلى كيفية علاج الشعيرات الدموية التي تصيب شريحة كبيرة من المرضى، وأسباب القرح الوريدية وعلاج جلطات الساق.

وإلى نص الحوار..

ما أسباب وأعراض الإصابة بدوالي الساق؟

الدوالي مرض يصيب نسبة كبيرة من المصريين، والدراسات الدولية تؤكد أنه يصيب 25% من السكان في العالم، ونسبة السيدات المصابات أكبر من الرجال.

تظهر الدوالي من خلال الأوردة الموجودة في الساق والقدم ويكون شكلها قبيح، وتسبب آلام وتورمات في القدمين بالإضافة للشد العضلي الذي يصيب مرضى الدوالي ليلًا وفي أثناء النوم.. والدوالي بها جزء وراثي وجزء ناتج عن ضعف عضلات القدمين والوقوف مدة طويلة، لكن السبب الحقيقي غير معروف حتى الآن.

ما مضاعفات المرض وعلاجه؟

تسبب الدوالي مضاعفات الإصابة بتجلطات سطحية، ونزيف وتأثر لون جلد الساقين، ودائمًا ما يكون العلاج عن طريق ارتداء الجورب الطبي الضاغط، مع التزام المريض بعدم الوقوف كثيرًا، وتقليل الوزن وممارسة الرياضة، وهذا النوع من العلاج لا يجعل المريض يتخلص من الدوالي، وإنما يساعده حتى يقوم بإتمام العلاج النهائي بإجراء جراحة لاستئصال الدوالي.

استبدلنا الآن تلك الجراحة بعمليات أسهل من خلال الكي الحراري وهو نوعان: الأول موجات ترددية، والثاني بالليزر، ويغادر المريض في نفس اليوم ولا يشعر بأي ألم ويعود لعمله خلال يومين إلى 5 أيام، ومتوفر لدينا حقن رغوي أو حقن عادي لتحسين شكل الأوردة بعد إجراء العملية بالليزر أو الموجات الترددية، ونتائجه مضمونة جدًا والأجهزة أصبحت متوفرة في مصر.

ما علاقة التهابات الأوعية الدموية بالدوالي؟

التهابات الأوعية الدموية نراها في مرضى كثيرين ومنهم مرضى الدوالي، وتحدث للمرضى الذين لم يحصلون على العلاج الصحيح، ونعالجها بأدوية منع التجلط والجوارب أيضًا.

ويجري حاليا الاستعداد لافتتاح عيادة الدوالي والأوردة بمستشفى كليوباترا – إحدى مجموعة مستشفيات كليوباترا، وتجهيزها بأحدث الأجهزة للتشخيص وعلاج الدوالي وجلطات الساق تحت إشراف نخبة من الأساتذة والمتخصصين في علاج أمراض الأوردة.

كيف نعالج الشعيرات الدموية التي تصيب القدمين؟

مرض الشعيرات الدموية أو «الأوردة العنكبوتية» يظهر تقريبًا في أقدام 88% من السيدات وجزء كبير يقدر بنحو 70% من الرجال وشكلها لا يروق لكثيرين، وتؤثر الشعيرات الدموية على نفسية البنات قبل الزواج، ويكون علاجها بالحقن على مراحل ومن الممكن عن طريق الحقن نتخلص من 70 أو 80% من تلك الأوردة العنكبوتية، ولا يحتاج إلى تحضير ويعود المريض لعمله في نفس اليوم ونتائجه ممتازة، وكانت مادة الحقن تعرضت للنقص في فترة سابقة لكنها موجودة الآن ومتوفرة.

كيف تؤثر جلطات الساق على المريض؟

لدينا في مصر نسبة كبيرة من المصابين بجلطات الساق، ونسبة حدوث الجلطات غير المسببة عالية جدًا، وهي أعلى من النسب العالمية، وجلطات الساق مرض خطير جدًا لأنها تتحرك وقد تصل إلى الرئتين وتؤثر على حياة المريض، ويكون التشخيص من خلال الموجات الصوتية من خلال جهاز الدوبلاكس وهو موجات صوتية وتحتاج لمتخصص لاستخدامه مع المرضى.

وما طريقة علاج تلك الجلطات؟

حدث تطورًا كبيرًا في علاج الجلطات بداية من عام 2011 وهي أدوية لمنع التجلط واستعمالها أسهل من الأدوية القديمة ونتائجها أفضل بكثير، ومتوفرة في مصر منذ عام 2014، ونستعد لتدشين وحدة لعلاج مرضى جلطات الساق والدوالي والشعيرات الدموية في مستشفى كليوباترا، وتكون بمثابة مركز متخصص لعلاج المرضى من خلال التشخيص الصحيح ومعرفة المسببات، وإعطائهم الأدوية، وارتداء الجوارب المخصصة، ولا نتركهم بل نجري تحاليل الجينات ونعرضها على أطباء أمراض الدم المتخصصة في معرفة الأسباب وتفاديها حتى لا تتكرر إصابتهم بالجلطات مرة أخرى، والعلاج يكون متكامل.

كيف نتعامل مع المصابين بالقرح الوريدية وما طريقة علاجها؟

القرح الوريدية تعتبر من أكبر المشكلات التي تصيب مرضى الدوالي، وتصيب المنطقة بجوار الكاحل في القدم في حالة عدم علاج المريض في الوقت المناسب، وتسبب تلك القرح نوعًا من الحساسية وتغير لون الجلد، وتتكون نتيجة اصطدام القدم بأي شيء أو من خلال محاولات تقشير الجلد، وعلاجها ليس صعبًا طالما ارتدى المريض الجورب المضبوط، وإجراء العملية الخاصة لاستئصال الدوالي، والأهم هو عدم عودة القرح مرة أخرى.

مريض القرح يظل يعاني منها نحو عامين بسبب عدم علاجها بطريقة صحيحة، وهناك أسباب أخرى للقرح منها القصور الوريدي المزمن والانسداد في الأوردة العميقة ويكون العلاج من خلال جورب القرح، وهناك عمليات لغلق أوردة تسمى الأوردة المخترقة ونتائجها ليست جيدة.

ما تأثير التدخين على الأوعية الدموية؟

يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسة للإصابة بمشكلات وأمراض الأوعية الدموية، لكنه لا يسبب الدوالي وإنما يسبب الالتهاب والتجلط.

أحدث الموضوعات

  • أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    حالات كثيرة تستدعي استئصال اللحمية خاصة إذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف أو التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية ظهورها مرة أخرى بعد استئصالها.. فما سبب ذلك؟

  • الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال لا ينتج دائمًا عن الإصابة بنزلة معوية كما يظن البعض، وربما يدفعهم هذا الاعتقاد الخاطئ إلى البحث عن بعض العلاجات المنزلية كبديل يغنيهم عن زيارة الطبيب، إلا أنه قد يكون مؤشرًا لبعض المشكلات الصحية التي يؤدي إهمال

  • تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    يتناول كثيرون وجبات غذائية متعددة في الشتاء والأجواء الباردة، ويشعرون بالجوع بشكل دائم ما يتسبب في زيادة الوزن.. فما سبب ذلك وكيف يمكن الوقاية من زيادة الوزن

  • لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

  • حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "nutrients"، أن حمية اليويو يمكن أن يكون لها تأثير على صحة القلب، وخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    كشفت دراسة حديثة عن مادة يفرزها المخ يطلق عليها "الدوبامين" تعكس رغبتنا في تناول الطعام.

  • إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    عادة ما يشعر الآباء أن عليهم مسئولية أداء أطفالهم بشكل جيد في المدرسة، ويصيبهم القلق والعصبية من أجل تفوق ونجاح أبنائهم وكتابة الواجب المدرسي وغيرها من الأمور، والغريب أن هذه الطريقة لن تؤتي ثمارها في نجاح الأبناء.

  • هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    الحديد أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لدوره في إتمام العديد من العمليات الحيوية، لذا يُحصل عليه من مصادره الطبيعية، نباتية أو حيوانية

  • جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    إصبع الإبهام عُرضة لحدوث جرح فيه أثناء أداء بعض الأعمال المنزلية أو استخدام أدوات حادة أو مدببة، ولا يجب الاستهانة بهذا الجرح دائمًا، لأنه قد يؤدي إلى حدوث التهاب بكتيري (صديدي) في الإصبع، فضلًا عن وجود أسباب أخرى تعرضه

  • إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    يلجأ أصحاب ضعف النظر إلى عمليات الليزك لتصحيح الإبصار وفي الغالب يشعرون بالقلق من الإقدام على تلك الخطوة خوفًا منها، فما الإجراءات اللازمة قبل وبعد العملية؟

  • الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الحساسية لا تعتبر من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها، لأنها في أحيان كثيرة تشفى تلقائيا، خاصة في الأطفال، وحالات أخرى تستجيب للعلاج بأمصال الحساسية التي تساعد في التخلص من أعراضها نهائيا في حالات كثيرة.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة