أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السرطان والمشاهير.. فنانون هزمهم المرض وآخرون يحاربون شراسته

06:14 م الإثنين 04 فبراير 2019

كتبت- ندى سامي

السرطان يداهم أجساد البشر بشراسة.. هناك من تُعلن مفارقته الحياة، وآخرون يصارعون من أجل البقاء، كذلك المشاهير كغيرهم من البشر وقعوا فريسة لهذا المرض.

في اليوم العالمي للسرطان نرصد مشاهير هزمهم المرض وآخرون يصارعون من أجل الحياة:

إليسا تنتصر على سرطان الثدي

في كليب غنائي أعلنت الفنانة إليسا إصابتها بالسرطان، وأوضحت فيما بعد رحلتها مع سرطان الثدي وانتصارها عليه ووجهت رسالة إلى كل امرأة مصابة بهذا المرض، قائلة "أنا بعرف تماما انتي شو بتحسي.. بس ديه مش آخر الدنيا.. لأني إذا قدرتي تكوني قوية عشان تقدري تهزمي المرض..ووجود الناس الي بيحبوكي جنبك مرحلة أساسية لشفائك".

فاروق الفيشاوي.. يواجه سرطان العظام

دخل الفنان فاروق الفيشاوي المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية والاطمئنان على صحته وقتها علم بإصابته بسرطان العظام، وكان قد أعلن عن مرضه في حفل مهرجان القاهرة السينمائي، وخلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي أكد أنه يتلقى علاجًا جديدًا سيكون هو أول من يخضع له في مصر، مشيرًا إلى أنه لن يخضع للعلاج الكيماوي.

أحمد حلمي واكتشاف بالصدفة

رحلة إلى أميركا اصطحب فيها الفنان أحمد حلمي زوجته منى زكي لإجراء بعض الفحوص الطبية والاطمئنان على صحتها قبل الولادة، خاصة أن منى كانت مريضة يفيروس نادر يصيب خلايا الدم، وتضطر لمتابعة حالتها كل فترة، اكتشف حلمى إصابته بالسرطان

أثناء وجودهما في أميركا قرر حلمي أيضًا أن يخضع لبعض الفحوصات، خاصة مع إحساسه بآلام في منطقة الظهر، وكانت الصدمة عندما اكتشف وجود ورم فيها، ونصحه الأطباء بإجراء جراحة عاجلة لإزالته، لكنهم اشترطوا أن تكون مسئولية تلك الجراحة عليه بالكامل، وشرحوا له احتمال حدوث تداعيات خطيرة قد تصل إلى الشلل، وبشجاعة واجه حلمي الموقف وأخفى الخبر عن الجميع، من أهله وأصدقاءه المقربين.

حورية فرغلي.. تستأصل الرحم

خضعت الفنانة حورية فرغلي لجراحة لاستئصال الرحم بعد تعرضها للإصابة بالسرطان، وأعلنت فرغلى أن المرض وراثة في عائلتها حيث أجريت أختها أيضًا عملية لاستئصال الرحم.

أمهلها الطبيب المعالج مدة زمنية للزواج والإنجاب، ولكن المدة انتهت واضطرت لإجراء العملية، وخضعت بعدها لجلسات من العلاج حتى أعلنت بعدها أنها واجهت المرض اللعين وانتصرت عليه.

شريهان انتصرت على سرطان الغدد اللعابية

في لحظة التتويج صعدت الفنانة شريهان لتتسلم جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في عام 2002، أعلنت إصابتها بمرض سرطان الغدد اللعابية، وسافرت للخارج لبدء رحلة جديدة، وأجرت جراحة خطيرة في الجانب الأيمن من وجهها لاستئصال الورم.

دخلت شريهان غرفة العمليات لمدة 18 ساعة متواصلة، وتم استبدال عضلة من الخد الأيمن والغدة اللعابية، لتخضع بعد ذلك للعديد من العمليات التكميلية، وظلت بعيدة عن الأضواء تمامًا لسنوات.

الحظ لم يحالف آخرين في الشفاء ومن بينهم:

ميرنا المهندس.. سرطان القولون

تمكنت الخلايا السرطانية من مداهمة جسد ميرنا المهندس التي عانت مع لمرض لسنوات طويلة، وبعد أن أعلنت راية الانتصار، جائها الخبيث مرة أخرى وتوفت في نهاية 2015، أصيبت المهندس بسرطان القولون الذي لم يتمكن الأطباء من تشخيصه في البداية.

اضطررت ميرنا إلى أن تعيش ومصرانها الأعور خارج بطنها فترة طويلة، ثم سافرت إلى لندن لإجراء عملية إدخال المصران داخل البطن، وظلت تعيش على المسكنات والأدوية، إلى أن طالبها الأطباء بالسفر إلى لندن كل خمسة أشهر لإجراء الفحوصات اللازمة ومتابعة حالتها بانتظام.

أحمد زكي.. سرطان الرئة

في ٢٧ مارس عام 2005 سودت شاشات التليفزيون حزنًا على رحيل أحمد زكي بعدما انتصر المرض عليه، أصيب النمر الأسود بسرطان في الرئة الذي عصف به في منتصف طريقه الفني، سافر لفرنسا للعلاج وبعد عودته استكمل تصوير فيلمه الأخير "حليم" متغاضيًا عن الألم الذي يشعر ه.

في حوار سابق لأحمد البنا الطبيب الخاص بالراحل أحمد زكي عندما بدأ المرض ينتشر في أماكن أخرى كالكبد والمخ، عانى أحمد زكي من فقدان جزئي في البصر، بعد أن ضغط الورم على أجزاء من عصب البصر، وجعل مجال الرؤية غير كامل، فكان لا يرى الصورة كاملة عند الحواف، فمن يتحدث معه يجب أن يقف أمامه مباشرة ليراه، وكان يداري الأمر على من حوله، ولم يظهر لهم ذلك، إلى أن رحل أحمد زكي عن عمر يناهز 55 عام.

محمود عبد العزيز.. سرطان الجيوب الأنفية

اكتشف محمود عبد العزيز اصابته بسرطان الرئة قبل رحيلة بأسابيع قليلة وذلك خلال رحلة العلاج التي قضاها في فرنسا وعرف وقتها أن المرض في مراحله الأخيرة، بعدما توغل السرطان في الرئة وانتشر في العظام وخضع وقتها لـ20 جلسة علاج بالكيماوي ليعود بعدها إلى مصر.

وفي مصر أكدت الأشعة أن السرطان انتقل إلى خمسة أماكن رئيسية منها الكبد والرئة والعمود الفقري والمخ، ما جعل الأطباء يبلغون ولديه محمد وكريم بأن الحالة ميئوس منها وأن الأمر مسألة وقت، وفي غضون أيام انتقل إلى بارئه عن عمر يناهز 70 عامًا.

عامر منيب.. سرطان القولون

توفي عامر منيب بعد صراع استمر عامين مع مرض سرطان البنكرياس، وقبل الوفاة تدهورت صحته بشكل كبير وأصيب بهبوط حاد بالدورة الدموية، ودخل في غيبوبة كاملة.

لم يكن يعرف منيب السبب الحقيقي لمرضه بل كان يعرف أنه مصاب بالتهاب فى الأمعاء الغليظة لأن أسرته كانت ترفض بشدة ابلاغة بالأمر حتى لا يتأثر ولذلك تم منع الزيارة عنه من أصدقائه وزملائه من الفنانين.

ريم بنا.. سرطان الثدي

توفيت الفنانة الفلسطينية ريم بنا بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وأصيبت ريم بسرطان الثدي قبل تسعة أعوام، وانتصرت عليه في المرة الأولى، ولكن المرض عاد وهاجمها فأعلنت توقفها عن الغناء عام 2016، بعد أن انتشر المرض في أجزاء مختلفة من جسدها حتى طال أحبالها الصوتية.

لآخر أيامها كانت تعلن الأمل وتمسكها بالحياة حتى أنها نشرت تلك الكلمات المؤثرة عبر الفيسبوك الخاص بها، "سأجري كغزالة إلى بيتي، سأرتب البيت وأشعل الشموع، وأنتظر عودتكم في الشرفة كالعادة، أجلس مع فنجان الميرمية، وأقول.. هذه الحياة جميلة والموت كالتاريخ.. فصل مزيف"، لكن الموت أخذها بعد أسبوعين من تلك الكلمات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية