أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند خلط لقاحات كورونا؟.. خبراء يوضحون

06:16 م الجمعة 29 أكتوبر 2021
ماذا يحدث لجسمك عند خلط لقاحات كورونا؟.. خبراء يوضحون

دمج لقاحات كورونا

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتقد بعض الأشخاص أن خلط لقاحات كورونا تعطي استجابة مناعية قوية، رغم ذلك فإن الدراسات لم تؤكد بعد مخاطر خلط اللقاحات من نفعها.

وكان شاب أردني في العشرين من عمره، قد أبلغ في يوليو الماضي، عن إصابته بآثار جانبية مثل: التأتأة ومشكلات في التوازن والمشي، بعد تلقيه الجرعة الأولى من لقاح سينوفارم الصيني والجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا.

وعليه "الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، ماذا يحدث في الجسم عند خلط لقاحات كورونا، وفقًا للدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، رئيس قسم البكتيريا بمستشفيات جامعة القاهرة، وما جاء في دورية "Nature" العلمية.

اقرأ أيضًا: لماذا حذرت "الصحة العالمية" من دمج لقاحات كورونا؟

تعزيز جهاز المناعة

أظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون بمعهد كارلوس الثالث الصحي في مدريد، أن الحصول على لقاحين مختلفين من كورونا، قد يؤدي إلى تعزيز الاستجابة المناعية.

وأجريت الدراسة على 340 عاملًا في القطاع الصحي، تلقوا جرعتين الأولى من لقاح أكسفورد "أسترازينيكا"، والثانية من لقاح فايزر وبيونتيك.

وجاءت نتائج الدراسة أن تلقي كلا اللقاحين أدى إلى تعزيز الاستجابة المناعية، تحييد الأجسام المضادة من الخلايا التائية.

فيمّا أفاد باحثون بجامعة سارلاند بهومبورج ألمانية، أن دمج اللقاحات كان أفضل في الاستجابة المناعية من جرعتين من أكسفورد وفايزر، مشيرين إلى أن تلقي الجرعتين من لقاحين مختلفين، كان تأثيرهما مماثلًا أو أفضل من تلقي الجرعة الأولى والثانية من لقاح واحد مثل فايزر.

اقرأ أيضًا: هل لقاحات كورونا المختلطة آمنة وفعالة؟.. "الأدوية الأوروبية" توضح

الآثار الجانبية طويلة الأمد غير معروفة

أشار باحثون إلى أنه رغم نجاح تجربة اللقاحات المضادة للفيروس التاجي، التي يبلغ عددها 16 لقاحًا حتى الآن، إلا أن الدراسات العلمية التي أجريت على مزج اللقاحات تعد محدودة وصغيرة حتى الآن، العلم بحاجة إلى دراسات علمية أكثر شمولًا للتأكد من الآثار الجانبية طويلة الأمد.

نتائج غير معروفة

ومن جانبها، أضافت بعدالوهاب، أن نتائج خلط لقاحين من كورونا أي أخذ جرعة من لقاح، وجرعة أخرى من لقاح آخر، غير مدروسة حتى الآن، موضحًة أنه قد يكون بمثابة تناول جرعة من دواء وجرعة أخرى من دواء أخر، بالتالي تكون قد لا يحقق النتائج المرجوة، فيمّا نوهت أنه يمكن أخذ جرعتين من نفس اللقاح، على أن تكون الجرعة الثالثة من لقاح آخر.

اقرأ أيضًا: هل المزج بين لقاحات كورونا يزيد من فعاليتها؟.. دراسة تكشف

آثار جانبية خطيرة

لم تسجل أي تجارب مختلطة ومطابقة حتى الآن آثارًا جانبية خطيرة، في دراسة Com-COV، تسبب خلط اللقاحات في آثار جانبية أكثر من إعطاء جرعتين من نفس اللقاح، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة في 5 مايو، لكن لم يكن هذا هو الحال في دراسات Charité و Saarland أو CombiVacS، حيث لم تكن الآثار الجانبية أسوأ من لقطتين من نفس اللقاح.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. كيف تتعامل معها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية