خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

بارقة أمل لمرضى كورونا.. علاج جديد يقلل المضاعفات بنسبة 83%

06:07 م الخميس 18 نوفمبر 2021
بارقة أمل لمرضى كورونا.. علاج جديد يقلل المضاعفات بنسبة 83%

شركة أسترازينيكا

كتب- أحمد كريم:

كشفت شركة أسترازينيكا، اليوم الخميس، عن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لعقار AZD7442 المضاد لفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. 6 أدوية قد تساعد على علاج كورونا

وقالت الشركة البريطانية، إن نتائج المرحلة الثالثة، أظهرت فعالية دواء AZD7442 على المشاركين في الدراسة، وعددهم 5 آلاف شخص.

وأشارت إلى أن جرعة عضلية واحدة من دواء AZD7442، تركيز 300 mg، ساهمت بشكل كبير في تقليل خطر تطور أعراض فيروس كورونا لدى المشاركين بالدراسة بنسبة 83%، مقارنة بالذين تلقوا علاج وهمي.

قد يهمك: أبرزها الباراسيتامول.. كيف نختار المسكنات المناسبة لمرضى كورونا؟

وأضافت أنها حرصت أن يكون المشاركون في الدراسة من الفئات المعرضة لخطر، مشيرةً إلى أن أكثر من 75% منهم كان يعانون قبل التجارب من حالات مرضية، مثل أمراض المناعة الذاتية، تجعلهم أثر عرضة لأعراض حادة عند الإصابة بفيروس كورونا.

قد يهمك أيضًا: دواء ديكساميثازون.. ما مدى فعاليته ضد فيروس كورونا؟

وأوضحت أنه لم يحدث أي حالات وفاة ناتجة الإصابة بكوفيد-19 بين المشاركين في الدراسة الذي تلقوا دواء AZD7442، سواء في التجارب الأولية أو خلال الاختبارات والتحاليل التي استمرت لمدة 3 أشهر.

في المقابل، ذكرت أنها سجلت حالتين وفاة بين الذين حصلوا على جرعة من العلاج الوهمي، بالإضافة إلى إصابة 5 أشخاص بفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: دواء ريمديسيفير.. معلومات قد تهمك عنه بعد طرحه في الصيدليات

وأكدت أن زيادة تركيز جرعة دواء AZD7442 من 300 إلى 600 mg وتقديمها للذين أصيبوا بفيروس كورونا، وشهدوا أعراض تتراوح حدتها بين خفيفة ومتوسطة، كان له تأثير إيجابي عليهم، حيث قلل من خطر تطور المرض لديهم إلى حالات حرجة أو الوفاة، بنسبة 88%.

قد يهمك: عقار توسيليزوماب قد يساهم في علاج كورونا.. إليك كل ما تريد معرفته عنه

ومن جانبه، قال هيو مونتغمري، أستاذ طب الحالات الحرجة في يونيفرسيتي كوليدج لندن، والباحث الرئيسي في فريق تطوير دواء AZD7442: "هذه النتائج المطمئنة، تعطيني الثقة في أن تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول، يمكن أن توفر للمرضى الأكثر عرضة للإصابة حماية طويلة الأمد، ومساعدتهم في العودة إلى حياتهم اليومية".

وأضاف مونتغمري: "الأهم من ذلك، أن عقار AZD7442 وفر لهم هذه الحماية، بالتزامن مع انتشار متحور دلتا في المملكة المتحدة، ولكنه تمكن من تقليل فرص إصابتهم به".

وفي سياق متصل، أوضح مين بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير في الصناعات الدوائية بأسترازينيكا، أن AZD7442 هو العقار الوحدي طويل المفعول، حيث أثبتت بيانات المرحلة الثالثة مدى فعاليته في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه للأعراض بجرعة واحدة فقط.

وأشار بانغالوس إلى أن عقار AZD7442 سيحدث فارقًا كبيرًا في الوقاية ضد فيروس كورونا، وكذلك العلاج، مؤكدًا: "نحن نحقق تقدمًا في الإيداعات التنظيمية حول العالم ونتطلع إلى توفير خيارات علاجية ووقائية أخرى في أسرع وقتٍ ممكن".

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية