أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مولنوبيرافير.. كل ما تريد معرفته عن أول دواء فموي مضاد لكورونا

10:02 م الأحد 07 نوفمبر 2021
مولنوبيرافير.. كل ما تريد معرفته عن أول دواء فموي مضاد لكورونا

دواء مولنوبيرافير

كتبت - أمنية قلاوون:

أعطت وكالة ضبط العقاقير البريطانية، الخميس الماضي، الضوء الأخضر على استخدام دواء مولنوبيرافير في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، الذين يعانون من أعراض تتراوح حدتها بين خفيفة ومتوسطة.

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن دواء مولنوبيرافير، وفقًا لدورية "Nature" العلمية، وبحسب المعلومات الصادر عن الشركة المصنعة للدواء "MERK" ووكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

للاطلاع على أبرز علاجات كورونا المحتملة حول العالم اضغط هنا.

ما هو دواء مولنوبيرافير؟

من العقاقير المضادة للفيروسات، طورته شركة Merck Sharp & Dohme الأمريكية، بالتعاون مع شركة Ridgeback Biotherapeutics، لاستخدامه في علاج البالغين المصابين بعدوى كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: بنسبة نجاح 90%.. فايزر تستعد لإطلاق حبة لعلاج كورونا

آلية عمل دواء مولنوبيرافير ضد كورونا

يساعد عقار مولنوبيرافير على منع فيروس كورونا من بناء سلاسل من الجينوم الفيروسي وبناء روابط في الخلايا، وهذه الآلية تشبه إلى حدٍ كبير طريقة عمل دواء ريمديسيفير، وهو مضاد للفيروسات يستخدم في الأساس لعلاج الإيبولا، ولكن وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA العام المنصرم، على تقديمه للحالات الحرجة من كوفيد-19.

وكانت الإدارة الأمريكية، قد أعلنت الشهر الماضي، أنها ستشكل لجنة من الخبراء المستقلين، للتدقيق في سلامة وفعالية أقراص مولنوبيرافير في أواخر نوفمبر الجاري.

قد يهمك: دواء ريمديسيفير.. معلومات قد تهمك عنه بعد طرحه في الصيدليات

فعالية دواء مولنوبيرافير ضد كورونا

أعلنت الشركة المنتجة، أن الدواء في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية قلل معدلات الوفاة بين المرضى المعرضين لخطر الموت في المستشفيات بنسبة تتراوح من 7.3 إلى 50%، بعد 29 يومًا من الحصول عليه.

كما يساهم دواء مولنوبيرافير في تقليل فرص الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا ودخول المستشفى لدى المصابين بالدرجة الخفيفة أو المتوسطة من العدوى، بشرط أن يتم تناوله في وقت مبكر من المرض.

قد يهمك أيضًا: دواء ديكساميثازون.. ما مدى فعاليته ضد فيروس كورونا؟

الشكل الدوائي مولنوبيرافير

يتوافر دواء مولنوبيرافير على هيئة أقراص فموية، بالإضافة إلى مادته الفعالة يمكن الحصول عليها أيضًا عن طريق الحقن الوريدي.

جرعة دواء مولنوبيرافير

استخدم الدواء في المرحلة الثانية من التجارب بجرعة مركزة قدرها 200 ملليجرام، مرتين يوميًا لمدة 5 أيام، بحسب دراسة حديثة نشرتها المكتبة الوطنية للطب "NCBI".

اقرأ أيضًا: وداعًا للحقن.. تطوير لصاقة تحمي من فيروس كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية