خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

منهم مارادونا.. طبيب يكشف سبب زيادة حجم قلب بعض الرياضيين

03:13 م الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
منهم مارادونا..  طبيب يكشف سبب زيادة حجم قلب بعض الرياضيين

صحة القلب

كتب - صابر نجاح:

كشف الطبيب والصحفي، نيلسون كاسترو، تفاصيل عن وزن قلب النجم الأرجنتيني الراحل دييجو أرماندو مارادونا، مشيرًا إلى أن وزنه كان يصل إلى نصف كيلو جرام، وأن ذلك يعود إلى قصور في القلب، إلى جانب أنه كان لاعب كرة قدم.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أسباب زيادة حجم عضلة القلب لدى بعض الرياضيين.

سبب زيادة سمك القلب لدى الرياضيين

قال الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، إن هناك عدد من الاختلافات بين قلب الشخص الرياضي والعادي، حيث أن سُمك قلب الرياضي يكون أكبر، وإن كان وزن القلب يكون كما هو المعتاد الذي يتراوح ما بين 300- إلى 350 جرام.

اقرا أيضًا: 7 أعراض تكشف إصابتك باختلال كهرباء القلب.. إليك طرق علاجه

وأرجع غازي، السبب وراء زيادة سُمك قلب الرياضي عن الشخص العادي إلى المجهود البدني المبذول، والحاجة إلى ضخ كمية كبيرة من الدم المُحمل بالأكسجين للأعضاء الحيوية.

وفقًا لموقع "سبوتنيك"، أوضح بعض أطباء القلب أن الجهد العضلي والتدريب المتواصل يغير شكل وطريقة عمل القلب لدى الإنسان، مضيفًا أن حجم البطين الأيسر يتغير تحديدًا بممارسة الرياضة.

وتتطلب التدريبات، وخاصة التمارين الهوائية، أن يصل ذلك الأكسجين إلى العضلات العاملة، مما يزيد الضغط على البطين الأيسر.

وعليه، تزيد فاعلية وظائف هذه الحجرة داخل القلب وتصبح أقوى وأكبر حجمًا لدى الرياضيين الذين يمارسون الركض كالعدائيين، مقارنة بالأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في الاسترخاء.

وقامت دراسات مختصة بدراسة تأثير السباحة على تغيير شكل البطين الأيسر، حيث يظل السباحون مستلقين في المياه ويحبسون أنفاسهم، بعكس العدائين، مما يمكن أن يؤثر على متطلبات القلب وكيفية استجابته وإعادة تشكيله لنفسه

هل تسبب زيادة سمك القلب أي أضرار صحية؟

ووفقًا لاستشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، فعلى الرغم من أن ظاهرة زيادة سُمك قلب الشخص الرياضي تعتبر صحية للغاية، إلا أنها قد تتسبب في بعض المشكلات المرضية، خاصة بعد التوقف عن ممارسة الرياضة، عند تداخلها مع بعض الأمراض مثل السكري والضغط.

ويمكن أن يؤدي التضخم الزائد في عضلة القلب إلى اختلال واضح في كهرباء القلب، بشكل قد يُعرض الشخص إلى الوفاة المفاجئة.

وتحدث الإصابة بظاهرة اختلال كهرباء القلب عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التى تنسق ضربات القلب بشكل صحيح.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن ممارسة الرياضة؟.. طبيبة تكشف

وعليه، ينصح غازي، بعدم التوقف المفاجئ عن ممارسة التمارين الرياضية، فضًلا عن اتباع نظام غذائي معين يتناسب مع عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها عند التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، إلى جانب المتابعة الطبية عند ظهور أي أعراض غير طبيعية مثل النهجان أو خفقان القلب أو الدوار.

قد يهمك أيضًا: هل الانقطاع عن ممارسة الرياضة يضر القلب؟

صحتك النفسية والجنسية