خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد مرور عامين على ظهوره.. هل اقتربت نهاية فيروس كورونا؟

10:06 م الثلاثاء 14 ديسمبر 2021
بعد مرور عامين على ظهوره.. هل اقتربت نهاية فيروس كورونا؟

نهاية فيروس كورونا

كتب - صابر نجاح:

مر عامان على ظهور فيروس كورونا المستجد، تمكن العلماء خلالهما من تطوير لقاحات قادرة على مكافحة عدوى كوفيد-19 والوقاية من مضاعفاتها الخطرة، ولكنها لم تكن كافية لوضع النهاية لهذه الجائحة، خاصةً أن الوباء يفاجئ العالم من حينٍ لآخر بمتحورات جديدة، أحدثهم متحور أوميكرون.

من جانبه، قال الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات والمناعة بكلية طب جامعة "شانتو" الصينية، إن تطور كورونا لمتحورات جديدة أمر طبيعي، حتى يظل قادرًا على الانتشار ونقل العدوى للبشر ومقاومة اللقاحات.

اقرأ أيضًا: أستاذ مناعة يكشف طريقة لمنع فيروس كورونا من التحور لسلالات جديدة

وأوضح عطية أنه مع بداية ظهور فيروس كورونا في الصين، تم عمل تتبع جيني، للتعرف على خصائصه، مشيرًا إلى أن علماء اكتشفوا آنذاك 3 سلالات له، الأولى سلالة A ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، والثانية سلالة B رصدت في الصين وسنغافورة وماليزيا والثالثة سلالة C عثر عليها في قارة أوروبا.

وأضاف خبير الفيروسات أن كورونا لم يكتفِ بهذه السلالات فقط، بل تطور لمتحورات أخرى، مثل متحور دلتا ومتحور بيتا ومتحور جاما ومتحور دلتا، وأخيرًا متحور أوميكرون الذي يحتوي على أكثر من 50 طفرة، 32 منها تتركز في البروتين الشوكي المحيط بالفيروس التاجي.

قد يهمك: كيف سيكون فيروس كورونا مستقبلًا؟.. خبراء يتوقعون

وأكد أستاذ المناعة أنه إلى الآن، لم تظهر أي طفرات لفيروس كورونا تجعله أكثر فتكًا بالبشر، مضيفًا أن معدل الوفيات والحالات الحرجة لم ترتفع، رغم الزيادة الكبيرة في عدد الإصابات العالمية.

وأشار إلى أنه من الصعب التبنؤ بموعد نهاية فيروس كورونا، ولكن من المرجح أن تظهر متحورات تضعف من عمله، كما حدث مع فيروس سارس والإنفلونزا الإسبانية.

قد يهمك أيضًا: مستقبل فيروس كورونا.. هل أوشك على الاختفاء؟

واختتم عطية حديثه، باحتمالية أن يتحول فيروس كورونا من مرحلة الوباء إلى مرض موسمي، يكثر الإصابة به في فصل الشتاء، مثل نزلات الإنفلونزا، مؤكدًا أن زيادة عدد المطعمين باللقاحات قد يساعد على تحقيق ذلك.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور أمجد الحداد، مدير قسم الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، أن توقف فيروس كورونا عن التحور مرهون بانتهائه، وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا باكتساب المناعة المجتمعية ضد كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: متى يتحول فيروس كورونا لمرض موسمي؟

وانتقد استشاري الحساسية والمناعة، منظومة التطيعمات على مستوى العالم، لافتًا إلى أنه لا تسير بوتيرة سريعة، تتلائم مع السرعة التي يتطور بها الفيروس المستجد.

وشدد الحداد على أهمية تلقي الجرعة الثالثة المعززة من لقاحات كورونا، لتجديد مناعة الجسم ضد الفيروس التاجي وتقليل فرص الإصابة بجميع متحوراته.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية