أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ضبطه بالمنوفية.. خبراء تغذية يكشفون مخاطر الجبن المغشوش

07:12 م الأحد 19 ديسمبر 2021
بعد ضبطه بالمنوفية.. خبراء تغذية يكشفون مخاطر الجبن المغشوش

الجبن المغشوش

كتب - أحمد كُريِّم وصابر نجاح:

شنت مديرية التموين في محافظة المنوفية، بالتعاون مع مجلس مدينة تلا والإدارة الصحية، حملة على أحد مصانع الجبن بقرية سماليج، تمكنت على أثرها من ضبط 37 طنًا من أجبان غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وكشفت مديرية التموين، أمس السبت، أن الجبن المضبط ثبت أنه مصنوع من معجون الحوائط والملح الفاسد ومكسبات الطعم وألبان مجهولة المصدر.

اقرأ أيضًا: 9 مخاطر جسيمة للجبن المطبوخ.. إليك بدائله الصحية في الإفطار

وتعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة وفاء سعيد، أخصائي التغذية العلاجية، إن غش الأجبان ظاهرة لها عواقبها الوخيمة علي الصحة العامة، مشيرةً إلى أن بعض المصانع تستخدم مواد ضارة، لإكساب الجبن اللون الأبيض والقوام المتماسك.

وأضافت وفاء أن الدهون الصناعية من أبرز هذه المواد، مؤكدةً أنها تسبب أضرارًا جسيمة، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتهدد خلايا الجسم بالالتهاب والتليف، وقد تؤدي إلى التعرض لبعض أنواع السرطانات.

قد يهمك: للأمهات.. الجبن المثلثات تهدد أطفالك بالسمنة ولا تمدهم بالكالسيوم

ووصفت خبيرة التغذية استخدام دهانات الحوائط في تصنيع الجبن بـ"الجريمة"، مضيفةً أنها قد تهدد الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الجهاز الهضمي، بمضاعفات خطرة، خاصةً أن كيماويات البناء قد يكون لها تأثير مسرطن على الجسم.

وأوصت وفاء في نهاية حديثها، بضرورة شراء الجبن من مصادر موثوق منها، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية العالية، فهو مصدر غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د.

قد يهمك أيضًا: مخاطر تناول الجبنة البيضاء.. تعرف عليها

واتفق معها الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، موضحًا أن الأجبان من أكثر المواد الغذائية التي تتعرض للغش، حيث كان قديمًا يضاف إليها مسحوق السيراميك، أما الآن يتم خلطها بدهانات الحوائط.

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من تناول الجبن

وأكد جمال أن خطورة هذه المواد تكمن في أنها تزيد نسبة السموم في الجسم، مما يؤدي إلى الإضرار بالأعضاء الحيوية، مشددًا على ضرورة اتباع بعض الإرشادات عند شراء الجبن، وهي:

- اختيار الجبن التابع لشركة معروفة ومسجلة بوزارة التموين وتمتلك سجلًا تجاريًا.

- شراء الجبن المصنع من الحليب الصافي.

- الابتعاد عن الجبن المصنع من الدهن النباتي، لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة.

- تجنب الجبن المطبوخ، خاصةً النوع الكريمي، واستبداله بالأجبان الطبيعية، مثل الجبن القريش.

قد يهمك: إليك فوائد الجبن القريش

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية