للأمهات.. الجبن المثلثات تهدد أطفالك بالسمنة ولا تمدهم بالكالسيوم

05:09 م الثلاثاء 26 مارس 2019

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يعشق أطفال كثيرون تناول الجبن المثلثات "الجبن النستو" لمذاقها المميز، ويعتقد الأبوان أنها مفيدة وغنية بالكالسيوم والبروتين.. فما حقيقة ذلك؟

أوضح الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أن الجبن النستو يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من الدهون حتى أنها تفوق نسبة الكالسيوم والبروتين الموجود فيها، والمشكلة أن في كثير من هذه المنتجات تكون الدهون المستخدمة نباتية.. أي مهدرجة.

قال حلمي، إن تصنيع الجبن في الأساس يعتمد على اللبن، ولكي يتم صنع كيلو من الجبن يتم استهلاك من 4: 5 كيلو من اللبن، وبما أن توافر تلك الكمية من اللبن يكون صعبًا فيتم الاستعانة بالدهون لسد الفجوة بين الجبن والاحتياج للبن.

أكد استشاري التغذية العلاجية، أن خطورة الدهون المهدرجة تتمثل في أنها تكون مشبعة بأحماض دهنية تترسب بسرعة على الشرايين مسببة ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى أنها تؤثر على المفاصل والعظام فضلا عن أنها من أهم عوامل البدانة والسمنة عند الأطفال.

اتفق معه الدكتور وائل سليمان، استشاري الباطنة والأطفال، موضحا أن مثلث واحد من الجبن النستو يحتوي أكثر من 60% منها على دهون، سواء من المهدرجة ويكون مكتوب على العبوة نفسها أنها من دهون نباتية، أو من دهون طبيعية مصنعة من الزبدة.

نصح سليمان، بعدم الافراط في تناولها قدر المستطاع والاكتفاء بسندوتش واحد مرتين أو 3 في الأسبوع على أن يحتوي السندوتش على قطعة واحدة، مع الحرص على اختيار النوع الخالي من الدهون النباتية، وأكد أن الأفضل هو تناول كوب من اللبن فيكون أفضل من 4 أو 5 قطع من الجبن النستو، أو البيض.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية