أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كشف فطر قد يصيب مرضى كورونا في هذه الحالة.. هل يسبب الوفاة؟

02:06 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021
كشف فطر قد يصيب مرضى كورونا في هذه الحالة.. هل يسبب الوفاة؟

مرضى كورونا - أرشيفية

كتب - كريم حسن:

تتطلب الحالة الصحية لبعض المرضى المصابين بـ "Covid-19" لتلقي الرعاية الطبية اللازمة في غرف العناية المركزة، والتي يجب أن تكون مكانًا يتميز بدرجة عالية من المأمونية.

ووفقًا لصحيفة "Dailymail" البريطانية، قد يكون هناك خطر آخر في انتظار المرضى، وهو فطر حذر الخبراء من أنه يصيب الرئتين الضعيفتين لواحد من كل ثلاثة مرضى بفيروس كورونا في العناية المركزة.

ما الفطر الذي يهدد مرضى كورونا في العناية المركزة؟

ويسمى ذلك الفطر بـ "Aspergillus fumigatus"، وهو عبارة عن فطر موجود في كل مكان - في الهواء والتربة والغذاء-، وينتشر عن طريق الجراثيم المجهرية، ويمكن رؤيته كوسادة رمادية مجعدة على الجدران الرطبة، ويهاجم الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة بسبب مرض كوفيد-19.

وعندما تصيب تلك الفطريات البشر، فإنها تسبب حالة تسمى داء الرشاشيات، والتي تؤثر بشكل أساسي على الرئتين، وتسبب نمو كتلة كبيرة الحجم يصعب علاجها.

اقرأ أيضًا: خبير يكشف عن مخاطر متحور أوميكرون بدون أعراض

كما يمكن أن تتطور العدوى إلى داء الرشاشيات الغازي، والذي يؤدي إلى انتشار العدوى إلى الجلد أو الدماغ أو القلب أو الكلى.

وانتشرت أخبار داء الرشاشيات الشهر الماضي عندما دعت أرملة مسؤول حكومي اسكتلندي، أندرو سلورانس، توفي بعد إصابته بـ Covid-19، للتحقيق في المستشفى الذي كان يعالج فيه.

وتوفي المسؤول بعد ستة أسابيع تقريبًا من دخوله مستشفى جامعة الملكة إليزابيث، بعد دخوله للعلاج من السرطان، لكنه أصيب بعد ذلك بـ "Covid-19".

وأدرج المستشفى سبب وفاة سلورانس على أنه الالتهاب الرئوي الناتج عن كوفيد-19، ومع ذلك، طلبت أرملته لويز نسخة من مذكراته الطبية واكتشفت أن زوجها قد أصيب أيضًا بمرض Aspergillus fumigatus في المستشفى.

علاج داء الرشاشيات

يعتبر العلاج المثالي لتلك الحالة هو الأدوية المضادة للفطريات،حيث قال البروفيسور دينينج، المتخصص في علم الفطريات: "إذا تم إعطاء المصابين الأدوية في الوقت المناسب، فيمكن أن تعالج 75% من مرضى داء الرشاشيات".

ومع ذلك، فيمكن لتلك الفطريات تطوير مقاومة ضد هذه الفطريات.

قد يهمك: اعرف جرعتك الثالثة.. الصحة تعلن جدول لقاحات كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية