خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اعرف جرعتك الثالثة.. الصحة تعلن جدول لقاحات كورونا

02:42 م الإثنين 27 ديسمبر 2021
اعرف جرعتك الثالثة.. الصحة تعلن جدول لقاحات كورونا

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

حددت وزارة الصحة والسكان، نظام إعطاء الجرعات التنشيطية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

يأتي ذلك في أعقاب اعتماد الحكومة رسميا قرار منح الجرعة الثالثة لمن مرت 6 أشهر على جرعتهم الثانية، مع إعطاء الأولوية لعدد من الفئات على رأسها الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة.

وبحسب خطاب لمساعد وزير الصحة محمد حساني، وضعت وزارة الصحة نظاما لإعطاء الجرعة الثالثة المعززة، وحددت نوعا أساسيا من لقاح كورونا، ونوعا بديلا حال عدم توافر النوع الأساسي بالوحدة الصحية التي سيذهب إليها المواطن.

وبدأت وزارة الصحة توجيه رسائل حصول المواطنين على الجرعة الثالثة خلال الأيام الماضية وذلك بدءا بالفئات المستهدفة الأولى بالرعاية.

وبحسب النظام الجديد، فإن من حصل على لقاح سينوفارم في الجرعتين الأولى والثانية، فإنه من المقرر أن يحصل على نفس اللقاح في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: سينوفاك، إسترازينيكا، فايزر، موديرنا.

أما من حصل على لقاح سينوفاك، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: سينوفارم، إسترازينيكا، فايزر، موديرنا.

وبالنسبة للحاصلين على لقاح إسترازينيكا، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة المعززة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: فايزر وموديرنا.

أما الحاصلين على لقاح سبوتنيك في الجرعتين الأولى والثانية، فإنه سيحصل على أحد لقاحات: إسترازينيكا، فايزر، موديرنا، لعدم توافره في مصر حالياً.

أما الحاصلين على لقاح جونسون، فإنه من المقرر أن يحصل على ذات النوع في الجرعة المعززة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: إسترازينيكا، فايزر، موديرنا.

وبالنسبة للحاصلين على لقاح فايزر، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: موديرنا، إسترازينيكا.

أما الحاصلين على لقاح موديرنا، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: فايزر، إسترازينيكا.

وسبق أن قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن حصول المواطنين على لقاح سيكون عند طريق تلقي رسالة sms بمكان التوجه إلى الجرعة الثالثة بدون تسجيل مرة أخرى على الموقع، بعد مرور 6 أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية، ليتوجهوا لتلقي الجرعة الثالثة المعززة في نفس المركز الذي حصلوا من خلاله على الجرعتين السابقتين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية