خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

متحور دلتا معدٍ مثل الجدري.. هل يمكن الإصابة به بعد تلقي لقاح كورونا؟

06:26 م الأربعاء 04 أغسطس 2021
متحور دلتا معدٍ مثل الجدري.. هل يمكن الإصابة به بعد تلقي لقاح كورونا؟

متحور دلتا

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

أجرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، دراسة حديثة، استمرت لمدة أسبوعين، خلال الفترة بين 3 و17 يوليو الماضي، شملت 469 شخص مصاب بفيروس كورونا من سكان ولاية ماساتشوستس الأمريكية.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

وخلصت الدراسة إلى أن 346 شخص من إجمالي المشاركين أصيبوا بمتحور الدلتا رغم حصولهم على لقاح كورونا، وكان متوسط أعمارهم 42 عامًا وعدد الذكور بينهم أكثر من النساء بنسبة 87%.

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف موعد ظهور متحور دلتا في مصر

ومن جانبها، قالت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأمريكية، إن متحور دلتا أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى مقارنة بباقي سلالات فيروس كورونا الأخرى، نظرًا لارتفاع الأحمال الفيروسية التي ينتجها داخل الجسم عند الإصابة به.

وأضافت والينسكي أن عدد الأحمال الفيروسية لمتحور دلتا لدى الأشخاص الملقحين لا تختلف عن الموجودة بأجسام الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا، وهو ما يعني أن من تلقوا التطعيم يمكنهم نقل العدوى مثل غير المطعمين.

قد يهمك: لقاح كورونا.. هل يمكن نقل العدوى للآخرين بعد الحصول عليه؟

لذلك، أوصت الملقحين، بضرورة ارتداء الكمامة عند التواجد في الأماكن المزدحمة، لحماية أنفسهم من متحور دلتا ومنعًا لانتقال العدوى للآخرين في حالة الإصابة به، حسبما نشر موقع "WebMd".

قد يهمك أيضًا: فايزر وموديرنا وأسترازينيكا.. أيهم أكثر فعالية ضد متحور دلتا؟

وفي سياق متصل، أكدت ميشيل بارون، أستاذة في قسم الأمراض المعدية بكلية طب جامعة كولورادو في أورورا، أن متحور دلتا معدٍ مثل الجدري الماء، ولكنهما يختلفان في آلية الانتشار.

اقرأ أيضًا: تلقيت الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟.. اكتشف فرص إصابتك بمتحور دلتا

وأشارت بارون إلى أن الرذاذ الصارد من الشخص المصاب بسلالة كورونا الهندية عند السعال أو العطس أو الحديث يمكنه نقل العدوى إلى 8 أو 9 أشخاص، بينما المصاب بالسلالة الأصلية من المحتمل أن يصيب حوالي شخصين خلال تعامله مع الآخرين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية