أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يكشف موعد ظهور متحور دلتا في مصر

05:43 م الأحد 01 أغسطس 2021
طبيب يكشف موعد ظهور متحور دلتا في مصر

متحور دلتا

كتب - أحمد كُريِّم:

أكد الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، أن مصر لم ترصد حتى الآن أي حالات مصابة بمتحور دلتا من فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أنه يتوقع ظهوره خلال الأشهر القادمة.

اقرأ أيضًا: هل متحور دلتا موجود في مصر؟.. رئيس لجنة كورونا يكشف

جاء ذلك، خلال مؤتمر علمي عُقد منذ ساعات قليلة، في قصر عابدين الرئاسي، لمناقشة دور مضادات الفيروسات في مواجهة سلالات كورونا الجديدة، بحضور نخبة من أساتذة وخبراء الأمراض الصدرية من مختلف محافظات الجمهورية.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

وقال خطاب إن لقاحات كورونا قد تنخفض فعاليتها قليلًا في مكافحة تحورات عدوى كوفيد-19، لافتًا إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا -على سبيل المثال- فعالة ضد متحور ألفا بنسبة 75%، بينما تمنع الإصابة بمتحور دلتا بمعدل 67%.‎

قد يهمك: فايزر وموديرنا وأسترازينيكا.. أيهم أكثر فعالية ضد متحور دلتا؟

وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية أن متحور دلتا أكثر قدرة على نقل العدوى من متحور ألفا الذي انتشر في مصر خلال الموجتين السابقتين من فيروس كورونا، بنسبة أعلى من 50%.

وذكر عضو لجنة الفيروسات التنفسية أن الدراسة التي أجريت بالتعاون بين قصر العيني ومؤسسة مستشفى سرطان الأطفال 57357، كشفت عن ظهور 30 طفرة من فيروس كورونا خلال فترة انتشاره من عام 2020 حتى مطلع العام الجاري، مضيفًا أن محتوري ألفا وبيتا جاءا كأكثر السلالات تفشيًا.

وأشار خطاب إلى أن مضادات الفيروسات المستخدمة في علاج كوفيد-19، وأبرزها ريمديسيفير إيفا فارما وأڤيبيراڤير، فعالة في مواجهة سلالات كورونا الجديدة، ولا سيما متحور دلتا، مشددًا على ضرورة تلقي اللقاحات، لحماية الجسم من مضاعفات المرض.

اقرأ أيضًا: دواء ريمديسيفير.. معلومات قد تهمك عنه بعد طرحه في الصيدليات

وفي سياقٍ متصل، قالت الدكتورة مايسة شرف الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني ورئيس قسم الأمراض الصدرية السابق، إنه لم يتم تسجيل طفرات لفيروس كورونا مقلقة في مصر حتى الآن.

قد يهمك: لقاحات كورونا.. ما مدى فعاليتها ضد السلالات الجديدة؟

وأوضحت مايسة أن الدراسات أظهرت أن أعراض متحور دلتا تختلف عن السلالات السابقة لفيروس كورونا، مشيرةً إلى أنه يتميز بقدرته الكبيرة على الانتشار ونقل العدوى، بالإضافة إلى أنه يقلل من نسبة الأجسام المضادة التي تتكون بعد تلقي لقاح كورونا.

قد يهمك أيضًا: أعراض فيروس كورونا.. لماذا تتغير عند الإصابة بمتحور دلتا؟

وأوصت أستاذ الأمراض الصدرية بارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي خلال الإجازات الصيفية، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المضادة لعدوى كوفيد-19، لحين الانتهاء من تطعيم المواطنين بلقاح كورونا.

اقرأ أيضًا: المصيف في زمن كورونا.. 8 نصائح للوقاية من الفيروس داخل الفنادق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية