خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض ما بعد التعافي من أوميكرون.. إليك أخطرها وطرق التعامل معها

07:43 م الجمعة 28 يناير 2022
أعراض ما بعد التعافي من أوميكرون.. إليك أخطرها وطرق التعامل معها

أعراض ما بعد التعافي من أوميكرون

كتب - صابر نجاح:

آثار متحور أوميكرون قلقًا كبيرًا منذ بداية ظهوره، ووصفته منظمة الصحة العالمية، بالمتحور "المثير للقلق"، نتيجة قدرته الكبيرة على الانتشار الواسع والسريع، وتسجيله العديد من الإصابات حول العالم، فضًلا عن احتمالية استمرار أعراضه حتى بعد التعافي منه.

يوضح "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأعراض التي قد تظهر على الأشخاص المتعافين من متحور أوميكرون، وفقًا لما ذكره الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة في جامعة عين شمس.

أعراض ما بعد التعافي من أوميكرون

1- التهاب الأعصاب

يعتبر التهاب الأعصاب من أشهر الأعراض المصاحبة للإصابة بمتحور أوميكرون حتى بعد التعافي، مما يسبب اشعور بألم شديد في القدم، أو الجسم كله، وتتزايد حدته عند النوم، لذلك قد يؤدي لاضطراب في النوم.

ويبدأ التهاب الأعصاب تقريبًا مع اليوم الخامس من الإصابة، ويستمر بعد التعافي من يومين إلى أسبوعين.

وتعتبر حقن فيتامين ب، أبرز طرق علاج تلك الحالة، مع تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، وشرب الماء بكثرة، والتعرض للشمس، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب، حال استمرار الأعراض.

اقرا أيضًا: خبير أوبئة يوضح موقف مصر من الموجة الرابعة لفيرروس كورونا

2- التعب والإرهاق العام

من المتوقع أن يشعر المريض بعد التعافي من متحور أوميكرون بالتعب والإرهاق الشديد، وذلك عند بذل أي مجهود حتى ولو كان بسيطًا، وعادة ما تستمر تل الحالة من يومين لشهرين بعد التعافي.

وينصح حينها بالمشي اليومي، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة، فضًلا عن الابتعاد التام عن الوجبات الجاهزة، بسبب تأثيرها الحاد على نشاط الجسم.

3- السعال والنهجان وألم في الصدر

من الأعراض الشائعة لدى مصابي أوميكرون السعال الشديد، والنهجان، أو المعاناة من ألم في الصدر، ومع ذلك قد تستمر هذه الأعراض على الرغم من التماثل إلى الشفاء، من أسبوعين إلى شهر.

لذلك يجب العمل على علاجها، من خلال تناول طعام صحي، والابتعاد تمًامًا عن التدخين والمدخنين، أما في حالة استمرارها لفترات طويلة، ينبغي استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: أعراض متحور أوميكرون.. أمجد الحداد: تشبه نزلة البرد الخفيفة

5- الاكتئاب

لا يعتبر الاكتئاب من الأعراض الشائعة بين مرضى أوميكرون بعد التعافي، لكن مع تأثيرات كورونا النفسية، فضًلا عن قلة تناول الطعام الصحي، قد يستمر لما بعد التعافي.

وعليه، يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية، حتى ولو كانت بسيطة، مع الإكثار من تناول المشروبات والماء.

6- فقدان حاسة الشم والتذوق

قد يستمر فقدان حاستي الشم والتذوق، عند مرضى كورونا حتى بعد التعافي لأسابيع عديدة، أما عند الإصابة بأوميكرون، فنسبتها نادرة، ومع ذلك في حالة فقدان حاستي الشم والتذوق يجب الإكثار من تناول المياه، مع استنشاق روائح طيبة مثل العطور.

7- التأثير على الذاكرة

قد يتعرض مرضى أوميكرون بعد التعافي إلى قلة التركيز وضعف الانتباه، لمدة قد تمتد لشهر أو أكثر، وذلك حسب قوة الأعراض.

قد يهمك أيضًا: بعد ظهوره في مصر.. تعرف على وضع اوميكرون في العالم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية