أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يظهر الطفح الجلدي على الأطفال بعد الإصابة بـRSV؟- أطباء يجيبون

08:20 م السبت 19 نوفمبر 2022
هل يظهر الطفح الجلدي على الأطفال بعد الإصابة بـRSV؟- أطباء يجيبون

الطفح الجلدي

كتب- صابر نجاح ومحمد أمين:

تشهد الفترة الحالية انتشار الأمراض الفيروسية التنفسية، خاصةً بين الأطفال، والتي من بينها الفيروس المخلوي RSV، ومن قبله فيروس كورونا، وطفراته المختلفة، وذلك نظرًا لضعف مناعتهم، لذلك تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية تسببهما في ظهور الطفح الجلدي على الطفل.

هل يسبب الفيروس المخلوي الطفح الجلدي؟

وفي هذا الصدد، قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن الفيروس المخلوي، مرض يصيب في المقام الأول الجهاز التنفسي، مستبعدًا أن يتسبب في ظهور الطفح الجلدي للمريض بشكل مباشر كأحدى أعراضة الأساسية.

وأضاف الناظر، لـ"الكونسلتو"، أنه على الرغم من أن بعض الفيروسات من الممكن أن تسبب الطفح الجلدي، الذي يختلف من شخص لآخر حسب نوع العدوى وشدتها، إلا أن الفيروس المخلوي ليس من أعراضه ذلك، ومع ذلك من المهم مراجعة الطبيب في حالة الاشتباه في الإصابة.

وأوضح استشاري الأمراض الجلدية، أن هناك إمكانية لظهور الطفح الجلدي عند بعض الأطفال المصابة بالفيروس المخلوي، خاصة بعد تناول أدوية المضادات الحيوية، مشددًا على عدم أهمية تناول أي أدوية دون وصفات طبية.

هل يسبب أوميكرون الطفح الجلدي؟

وأكد استشاري الأمراض الجلدية، أن بعض الحالات المصابة بسلالة كورونا "أوميكرون"، قد تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي، ولكن في حالات قليلة للغاية، مضيفًا أنه قد يظهر إحمرار في أصابع القدمين أو الذراعين.

وتابع الناظر، أنه لاحظ ظهور أنواع من الحساسية لبعض الحالات المصابة بسلالة كورونا أوميكرون، وتحديدًا بعد الشفاء منها بشكل تام، مشيرًا إلى الإكزيما، أو الصدفية.

وفي ذات السياق، اتفق معه الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، لافتًا إلى أن الطفح الجلدي قد يظهر في بعض الحالات المصابة بسلالة كورونا "أوميكرون".

وتابع الحداد لـ"الكونسلتو"، أن الطفح الجلدي يظهر على الطفل خلال الإصابة أو بعدها بسلالة كورونا أوميكرون، مؤكدًا أنه حتى الآن لم تظهر حالات أصيبت بالطفح الجلدي بسبب الفيروس التنفسي المخلوي.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة، أنه تظهر أعراض الفيروس المخلوي، بعد أيام قليلة من الإصابة به، مشيرًا إلى ظهور بعض الأعراض على المريض منها ما يلي:

- السعال الجاف.

- العطس.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- الصداع.

- ازرقاق الجلد.

- صعوبة التنفس.

- الشعور بالتعب.

- فقدان الشهية.

- سيلان الأنف.

- صفير الصدر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية