أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ بجامعة كاليفورنيا يكشف لـ"الكونسلتو" تفاصيل تكوين مخ داخل المعمل

07:19 م السبت 05 نوفمبر 2022

>>موتري: أنشأنا لأول مرة أنسجة مخ تشبه تلك الموجودة في المخ البشري

>>أستاذ الطب الخلوي والجزيئي: يساعدنا تكوين نموذج للمخ داخل المعمل على توفير علاجات فعالة لأمراض عديدة

>>نعمل الآن على إضافة الأوعية الدموية لأنسجة المخ حتى يصبح أكبر وأكثر تعقيدًا

حوار- ياسمين الصاوي:

بدأ العلماء في الوقت الراهن بتكوين مخ بشري داخل المعمل باستخدام الخلايا الجذعية، وذلك بهدف استعماله فيما بعد لأهداف طبية وعلاج العديد من الحالات الصحية حول العالم.

وانطلاقًا من هنا، يتحدث البروفيسور أليسون آر موتري، أستاذ الطب الخلوي والجزيئي بكلية الطب في جامعة كاليفورنيا بسان دييجو، لـ"الكونسلتو" عن الهدف من تكوين مخ بشري داخل المعمل وسبل استخدامه في العلاج والخطوات التي يتم اتخاذها حاليًا حتى يصبح البحث حقيقة، وإلى نص الحوار:

في البداية، هل يمكنك تقديم نبذة لنا عن فكرة وهدف إنشاء مخ بشري داخل المعمل؟

عادة ما يتم تكوين المخ البشري داخل الرحم، لذا لا نعلم كيفية تطوره ونموه بشكل دقيق، وهناك بعض الحالات التي تنشأ أثناء تكوين المخ في بطن الأم، مثل اضطراب طيف التوحد والشيزوفرينيا (الفصام) وغيرها.

وبسبب نقص النموذج البشري المحاكي للواقع، لا يستطيع الباحثون فهم الآلية التي تحدث بها تلك الحالات الصحية، وبالتالي لن تتوافر علاجات فعالة لها.

وبناءً على ذلك، نسعى أن تعطي فكرة القدرة على إعادة تكوين مخ بشري داخل طبق صغير في المعمل الأمل في استخدام هذا النموذج المحاكي في توفير علاجات فعالة لملايين البشر الذين يعانون من حالات عصبية.

ما النتائج التي توصل إليها فريق البحث لديكم حتى الآن؟

في عام 2008، وتحديدًا في اليابان، ابتكر يوشيكي ساساي شبه أعضاء تحاكي المخ البشري، وعلى الرغم من التطورات العديدة التي أجراها، فإن البروتوكول الخاص به وغيره لم يستطع أبدًا تكوين مخ له قدرات وظيفية مع نشاط كهربائي يشبه المخ البشري.

فقط في عام 2019، حدثت طفرة جديدة، وذلك عندما قمنا نحن بتطوير بروتوكول ساساي ليصبح أكثر نضجًا، مع تحفيز الخلايا العصبية على التطور، وبهذه الطريقة، أنشأنا لأول مرة أنسجة مخ تشبه النظام الشبكي الموجود في المخ البشري.

يضم العمل الذي نقوم بإجرائه حاليًا العديد من التطبيقات، وتشمل نموذج للمرض وفحص للأدوية ودراسة المخ ونقل الأنسجة وغيرها.

ماذا تخططون الآن للمضي قدمًا بهذا العمل؟

نواصل حاليًا تطوير البروتوكول الذي سبق وتحدثنا عنه، ودفع النموذج الحالي ليصبح أكثر نضجًا، فعلى سبيل المثال، نعمل الآن على إضافة الأوعية الدموية إلى الأنسجة، ومن ثم ينمو هذا النموذج المحاكي بشكل أكبر حتى يبدو أكثر تعقيدًا.

وفي الوقت الذي نعتبر فيه خلق مخ بشري داخل المعمل أمرًا عظيمًا ورائعًا، إلا إنه يثير الكثير من الأسئلة الأخلاقية حول أصل الوعي البشري والوعي الذاتي، ومن ثم فإن لدينا حوار مفتوح مع عامة الناس والفلاسفة وعلماء الأخلاق حول سبل تطوير هذا البحث.

إلى أي مدى تعتقد أنه من الممكن استخدام هذه التقنية المتعلقة بتكوين خلايا المخ البشري بالمعمل في عمليات زرع المخ؟

في الوضع الحالي، تبدو الأنسجة صغيرة جدًا لاستخدامها بهدف الزرع، لكن مع وجود أوعية دموية مناسبة، نعتقد أنه سيصبح بالإمكان تحفيز نمو أنسجة المخ الحالية، وربما يستغرق هذا من 3-5 سنوات بدءًا من الآن.

اقرأ أيضًا: شريحة الدماغ من إيلون ماسك - هل تحقق طفرة طبية؟

علماء يكشفون ما يحدث داخل الدماغ لحظة الموت

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية