أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل علاج جرثومة المعدة يسبب السرطان؟

12:38 م الأربعاء 17 أغسطس 2022
هل علاج جرثومة المعدة يسبب السرطان؟

علاج جرثومة المعدة

كتبت- أمنية قلاوون:

يشكو بعض الأشخاص من آلام في المعدة، ما يجعلهم يلجؤون إلى متابعة طبيعة وعلاج، الذي قد تزيد مدته عن أسبوعين أو أكثر من ذلك في حال ثبوت إيجابية العينة، بحسب دراسات علمية.

وتؤثر الإصابة لفترة زمنية طويلة بجرثومة المعدة على زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، الذي يعتبر أحد الأنواع الشائعة من مرض السرطان، حيث تزيد الإصابة من فرص إتلاف بطانة المعدة الداخلية والالتهابات ما يزيد من خطر الإصابة بأحد أنواع سرطان المعدة بينها سرطان الغدد الليمفاوية الموجودة في المعدة، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان.

وجدت مراجعة علمية منشورة عبر الدورية العلمية الأمريكية "JAMA"،_عام 2017_، أن فترة علاج البكتيريا الملوية يجب أن تمتد إلى إلى وقت طويلة يصل إلى 14 يومًا، مكونة من مجموعة من المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: خدعوك فقالوا- جرثومة المعدة مرض غير معدٍ

وفي هذا الصدد، نفى دكتور سعيد البرجي، استشاري جراحة الأورام، أن يكون لعلاج جرثومة المعدة علاقة بزيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية في القولون.

وأكد "البرجي" أن علاج جرثومة المعدة عبارة عن دواء للحموضة إضافًة إلى نوعين من المضاد الحيوي، كلاهما يساعد في التخلص من الجرثومة ولا يؤدي إلى ضرر بالغ بالجسم.

وأضاف "البرجي" أن الإصابة بجرثومة المعدة تعود مرة أخرى في معظم الحالات، لذا يكرر الطبيب نوع أو نوعين من المضاد الحيوي حسب خطة العلاج، موضحًا أن فترة العلاج قد تطول لفترة زمنية نتيجة أن الطبيب قد يوقف العلاج لمدة أسبوعين ويطلب تحاليل للتأكد من سلبية النتيجة ثم يعاود العلاج مرة أخرى في حال ظهور النتيجة إيجابية.

وأكد استشاري الأورام العامة، أنه حتى الآن لا توجد دراسات موثوقة حول أن علاجات جرثومة المعدة قد تتسبب في الإصابة بأنواع معينة من السرطانات.

اقرأ أيضًا: المنيسي: 70% من العالم مرضى جرثومة المعدة ونوعان فقط يستدعوا العلاج

ومن جهته، أوضح الدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث، أن علاج جرثومة المعدة قد يحتاج إلى فترة طويلة قد تزيد عن 3 أشهر.

وأشار إلى أنه في حال استمرار أعراض الجرثومة، التي تتضمن آلام في البطن وانتفاخ وغثيان، بعد انتهاء الجرعة الأولى من العلاج، يحتاج المريض إلى استكمال العلاج مرة أخرى، وتحديد النتائج فترة بفترة تحت إشراف طبي.

وأوضح "شلبي"، أنه لا يوجد دليل حول سبب الإصابة بالسرطان عامًة، منوهًا بأن بعض مصابي سرطان المعدة أو القولون لم يصيبوا من قبل بالميكروب الحلزوني أو جرثومة المعدة.

اقرأ أيضًا: متى تشير الآم الجهاز الهضمي لجرثومة المعدة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية