أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تشير الآم الجهاز الهضمي لجرثومة المعدة؟

06:56 م الجمعة 15 يوليه 2022
 متى تشير الآم الجهاز الهضمي لجرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة

كتب - صابر نجاح:

تظهر جرثومة المعدة دون إدراك الكثير من المرضى بإصابتهم بها، حيث تتشابه أعراضها مع غيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي، وبالتالي دائمًا ما يتساءل بعض المرضى، عن متى تكون الآم المعدة مؤشرًا عليها؟

متى تكون الآم المعدة بسبب الجرثومة؟

يقول الدكتور عاطف السلاموني، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إن هناك مفهومًا خاطئ عند بعض المرضي، وهو إجراء تحليل للتأكد من وجود جرثومة المعدة بشكل روتيني، دون استشارة طبية، متابعًا: "قد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى تناول العلاج الخاص بالجرثومة دون تشخيص و فحص من الطبيب المعالج".

ولفت السلاموني، أن علاج جرثومة المعدة، يحتوي علي مضاد حيوي شديد قد يؤثر علي المعدة في حالة الالتهاب أو قد يزيد من حٍدة الاعراض في حالة التهاب المعدة الحاد، مشيرًا إلى أهمية التأكد من أن جرثومة المعدة، هي المسببة للشكوي، وليس لوجود تشابه في الأعراض، بينها و بين التهاب المعدة، و الأثني عشر علي سبيل المثال.

أقرأ أيضًا: 5 مشروبات قد تساهم في علاج جرثومة المعدة

وأكمل استشاري الجهاز الهضمي، أنه لا يعتد بتحليل جرثومة المعدة في البراز ، موجب أو سالب، في التشخيص، ولكن يجب عمل تحليل رقمي كمي، عند وجود شك في الجرثومة، خاصة في ظل وجود أعراض لها.

وأكد السلاموني، أن عدم تحسن مريض إلتهاب المعدة، لا يعني بالضرورة أنه يكون مريض بالجرثومة، ولكن قد يكون غير ملتزم بالعلاج والنظام الغذائي، أو لم يأخذ الجرعة والزمن الكافي في العلاج، لذلك يجب مراجعة الطبيب، ومعرفة التشخيص الصحيح، قبل اتخاذ أي إجراء وقبل اللجوء للبحث عن الجرثومة.

وتابع السلاموني، أن أعراض جرثومة المعدة، شديدة مكررة من المغص والترجيع، والغثيان، مشيرًا إلى أنها لا تستجيب لعلاج التهابات المعدة المعتادة والحمية الغذائية.

ونصح استشاري الجهاز الهضمي، أنه في حالة التأكد من وجود جرثومة المعدة، يجب إعطاء العلاج بمعرفة الطبيب المتخصص لتحديد نوع العلاج وجرعته وفترته الزمنية مع إلتزام المريض بالحمية الغذائية ونظافة المأكولات والمشروبات لضمان نجاح العلاج.

قد يهمك: هل التجشؤ من أعراض جرثومة المعدة؟- طبيب يحسم الجدل "فيديو"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية