أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة أيمن مجدي- لماذا يموت لاعبو كمال الأجسام؟

03:43 م الإثنين 25 مارس 2024
بعد وفاة أيمن مجدي- لماذا يموت لاعبو كمال الأجسام؟

أيمن مجدي

كتب - كريم حسن

توفى اللاعب أيمن مجدي بطل العالم في كمال الأجسام، بسبب تعرضه لأزمة قلبية بشكل مفاجئ، نقل على إثرها للمستشفى، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير تناول المنشطات على صحة القلب، وفقًا لما ذكره موقع "Harvard health".

مخاطر المنشطات على صحة القلب

تُستخدم المنشطات بشكل شائع لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال، وتشمل الأمفيتامينات (أديرال، أدزينيس) والميثيلفينيديت (ريتالين، كونسيرتا). ولكن على نحو متزايد، يتم وصف المنشطات لكبار السن.

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أنها قد تسبب ارتفاعًا قصير المدى في خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية واضطرابات ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب).

وتبدو النتائج منطقية، لأن المنشطات تجعل القلب ينبض بشكل أسرع وبقوة أكبر، وكلاهما يمكن أن يرفع ضغط الدم، وقد تكون هذه الآثار الجانبية المعروفة أكثر خطورة لدى كبار السن، الذين هم أكثر عرضة لمشاكل القلب من الشباب.

شملت الدراسة، التي نُشرت في 25 أكتوبر 2021، في JAMA Network Open ، أكثر من 6400 شخص تبلغ أعمارهم 66 عامًا فما فوق وبدأوا وصفة طبية منشطة بين عامي 2017 و2019.

وقارن الباحثون كل واحد منهم بأربعة بالغين متشابهين في العمر والحالة الصحية والذين لم تكن تأخذ المنشطات.

في المتوسط، كان مستخدمو المنشطات أكثر عرضة بنسبة 40% لأن ينتهي بهم الأمر في غرفة الطوارئ أو المستشفى بسبب مضاعفات خطيرة في القلب خلال 30 يومًا من بدء تناول الدواء.

وعلى المدى الطويل (من ستة إلى 12 شهرًا)، لم يواجه الأشخاص الذين يتناولون المنشطات مخاطر متزايدة مرتبطة بالقلب مقارنة بغير المستخدمين. ومع ذلك، تسلط النتائج الضوء على القضايا ذات الصلة بكبار السن وأي شخص معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة لاعب كمال الأجسام أيمن مجدي- هل تؤدي قرحة المعدة للوفاة؟

هل تحتوي المكملات الغذائية على المنشطات؟

قد تحتوي المكملات الغذائية الرياضية وفقدان الوزن على منشطات محظورة وغير مدرجة ومن المحتمل أن تكون خطيرة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 في علم السموم السريري والتي شارك في تأليفها الدكتور بيتر كوهين، طبيب الباطنة في تحالف كامبريدج الصحي التابع لجامعة هارفارد.

قام كوهين، باختبار 17 علامة تجارية من المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة ديترينول، وهو منبه اصطناعي لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء ولم يتم اختباره على البشر مطلقًا، وتشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء والخفقان وألم في الصدر والسكتة القلبية.

وبالإضافة إلى مادة الديترينول، وجدوا ثمانية منشطات إضافية في المكملات الغذائية، حيث تحتوي أكثر من نصف العلامات التجارية على مادتين أو أكثر من المنشطات الضارة والمحظورة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية